القصاصين الجديدة الإعدادية
مدرسة القصاصين الاعدادية المشتركة
ترحب بكم


أسرة الحاسب الألى / أحمد سليم
القصاصين الجديدة الإعدادية
مدرسة القصاصين الاعدادية المشتركة
ترحب بكم


أسرة الحاسب الألى / أحمد سليم
القصاصين الجديدة الإعدادية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


القصاصين الجديدة الإعدادية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ]درس لوانني رئيس حي ولو انني ضابط شرطه الصف الثاني الاعدادي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
???? ??
زائر




]درس لوانني رئيس حي ولو انني ضابط شرطه الصف الثاني الاعدادي Empty
مُساهمةموضوع: ]درس لوانني رئيس حي ولو انني ضابط شرطه الصف الثاني الاعدادي   ]درس لوانني رئيس حي ولو انني ضابط شرطه الصف الثاني الاعدادي Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 07, 2012 11:37 am

لو أنني ضابط شرطة


دخل الأستاذ أحمد على الفصل حيا تلاميذه مبتسماً رد التلاميذ التحية بابتسامة أكبر قال
الأستاذ : أعرف سر ابتسامتكم هذه فاليوم الخميس موعد انعقاد برلمان الفصل الأسبوعي
(من أجل مصر) وقد أعددت لكم مفاجأة رائعة ثم أخرج من جيبه عدة وريقات صغيرة مطوية قائلاً : ها هى ، ثم أضاف : سوف تجدون في كل ورقة منها وظيفة مقترحة وسيقوم أحدكم باختيار ورقة ثم يجيب عن السؤال المدون عليها وعن أية أسئلة يلقيها عليه زملاؤه بخصوص هذه الوظيفة :
من منكم يحب أن يبدأ ؟!
وقع اختيارنا على زميلنا (مصطفى) ليكون أول من يتخذ مهنة من المهن المقترحة سحب مصطفى ورقة فإذا بها السؤال التالى : لو أنك ضابط شرطة ... ماذا ينبغى عليك أن تفعل ؟
صمت مصطفى برهة ثم بدأ كلامه قائلاً لو أننى ضابط شرطة لجعلت الناس كلهم سواء أمام القانون بلا تفرقة أو تمييز أرد الحقوق لأصحابها ، وأحاسب من يقترفون الجرائم ، وأحاول منع حدوث الجريمة قدر استطاعتي فسأله محمد : وإذا مثُل أمامك متهم فما موقفك ؟!
أجاب مصطفى : المتهم برئ حتى تثبت إدانته ... وإذا ثبت إدانته فهو يستحق معاملة طيبة لأنه إنسان وعلى المجتمع أن يأخذ حقه دون تجاوز أو قسوة .
سأل أيمن(وهل تعامل الجمهور باستعلاء وتكبر) أجاب مصطفى بسرعة : كلا لقد ساقتنى ظروف عملى أن أرعى شئون الناس الذين يحتاجون إلي فأنا لا أرضى أن يعاملنى أحد بجفاء وتكبر وما لا أرضاه لنفسى لا أقبله لغيرى ولذا فإننى سأعامل الجمهور بكل احترام وتقدير .
قالت إيمان : وما رأيك فى ضابط يستغل سلطته لتحقيق منفعة شخصية ؟
قال مصطفى :هذا نمط غير مقبول لأنه خان الأمانة التي حملها له الله والمجتمع ولابد أن يحاسبه أحد
صفق أعضاء البرلمان لمصطفى على إجاباته وابتسم الأستاذ أحمد وقال (لقد أحسنت التعبير عن قيامك بوظيفة ضابط شرطة بصورة مشرفة ثم التفت إلينا قائلاً (وأنتم أيها الأعضاء لقد كانت أسئلتكم واعية وممتازة إننى أشكركم جميعاً .... وأعلن نهاية جلستنا اليوم)
وبينما نحن نغادر الفصل قالت إيمان محيية مصطفى (كل شيء على ما يرام يا حضرة الضابط)
فضحكنا جميعاً وعلت البسمة وجوهنا .

الكلمة معناها الكلمة معناها
حيا ألقى التحية تمييز تفضيل × مساواة
سر سبب ج) أسرار يقترفون يرتكبون
برلمان مجلس للحكم تجاوز مبالغة
مطوية ملفوفة × مفتوحة ساقتني قادتني
المدون المكتوب استعلاء تكبر وتعال × تواضع
برهة فترة وجيزة من الزمن
× ملياً جفاء غلظة × لين ورفق
سواء متساوون × متفاوتون نمط نوع ج) أنماط
واعية فاهمة علت البسمة وجوهنا ارتسمت على وجوهنا

س1: ماذا فعل الأستاذ أحمد عندما دخل الفصل؟ وكيف كان حاله؟
ج :ى دخل الأستاذ أحمد على الفصل حيا تلاميذه مبتسماً.
س2: كيف رد التلاميذ تحية الأستاذ أحمد؟
ج : رد التلاميذ التحية بابتسامة أكبر.
س3: ما سر ابتسامة التلاميذ؟
ج : سر ابتسامة التلاميذ أنهم في يوم الخميس وهو موعد انعقاد برلمان الفصل الأسبوعي (من أجل مصر).
س4: ماذا أعد الأستاذ أحمد لتلاميذه؟ ج : أعد لهم مفاجأة رائعة.
س5: ما المفاجأة التي أعدها الأستاذ أحمد لتلاميذه؟
ج : أخرج من جيبه عدة وريقات مطوية في كل ورقة منها وظيفة مقترحة ثم يقوم أحد التلاميذ باختيار ورقة ويجيب عن السؤال المكتوب فيها وعن الأسئلة التي يلقيها عليه زملاؤه بخصوص هذه الوظيفة.
س6: على من وقع الاختيار ليكون أول من يتخذ مهنة من المهن المقترحة؟
ج : وقع الاختيار على مصطفى ليكون أول من يتخذ مهنة من المهن المقترحة.
س7: ما الوظيفة التى قام مصطفى بتمثيلها؟ ج : ضابط شرطة.
س8: ما السؤال الذي وجده مصطفى في الورقة؟
ج : سحب مصطفى ورقة فإذا بها السؤال التالي : لو أنك ضابط شرطة ... ماذا ينبغي عليك أن تفعل ؟
س9: ماذا سيفعل مصطفى لو أنه ضابط شرطة أو ما دور ضابط الشرطة في المجتمع؟
ج : لو أنه ضابط شرطة:
1- لجعل الناس كلهم سواء أمام القانون بلا تفرقة أو تمييز وسوف.
2- يرد الحقوق لأصحابها.
3- يحاسب من يرتكبون الجرائم.4 - يحاول منع حدوث الجريمة قدر استطاعته.
س10: ما السؤال الذي سأله محمد لمصطفى؟ وبم رد؟
ج : فسأله محمد: وإذا مثُل أمامك متهم فما موقفك؟!
أجاب مصطفى : المتهم برئ حتى تثبت إدانته ... وإذا ثبت إدانته فهو يستحق معاملة طيبة لأنه إنسان وعلى المجتمع أن يأخذ حقه دون تجاوز أو قسوة.
س11: لماذا يستحق المتهم معاملة طيبة؟ ج : لأنه إنسان وعلى المجتمع أن يأخذ حقه دون تجاوز أو قسوة.
س12: بم سأل أيمن مصطفى ؟ وبم أجابه؟ أو ما واجب رجل الشرطة نحو الجمهور وكيف يجب عليه أن يعاملهم؟
ج : سأل أيمن: وهل تعامل الجمهور باستعلاء وتكبر.
أجاب مصطفى بسرعة: كلا لقد ساقتني ظروف عملي أن أرعى شئون الناس الذين يحتاجون إلي فأنا لا أرضى أن يعاملني أحد بجفاء وتكبر وما لا أرضاه لنفسي لا أقبله لغيري ولذا فإنني سأعامل الجمهور بكل احترام وتقدير.
س13: بم سألت إيمان مصطفى وبم رد عليها؟
ج : قالت إيمان : وما رأيك في ضابط شرطة يستغل سلطته لتحقيق منفعة شخصية ؟
قال مصطفى :هذا نمط غير مقبول لأنه خان الأمانة التي حملها له الله والمجتمع ولابد أن يحاسبه أحد.
س14: ما موقف أعضاء البرلمان من مصطفى؟ وما موقف الأستاذ أحمد منه؟ وماذا قاله له؟
ج : صفق أعضاء البرلمان على إجابته، وابتسم الأستاذ أحمد وقال لقد أحسنت التعبير عن قيامك بوظيفة ضابط الشرطة بصورة مشرفة.
س15: ماذا قال الأستاذ أحمد لأعضاء البرلمان ؟
ج : التفت إليهم قائلاً: وأنتم أيها الأعضاء لقد كانت أسئلتكم واعية وممتازة إنني أشكركم جميعاً .... وأعلن نهاية جلستنا اليوم.
س16: لماذا ضحك الجميع عند مغادرتهم الفصل ؟
ج : لأن إيمان قالت محيية مصطفى (كل شيء على ما يرام يا حضرة الضابط).
س14: ما واجب ضابط الشرطة مما فهمت من هذا الدرس؟
1- النظر للناس كلهم سواء أمام القانون بلا تفرقة أو تمييز.
2- معاملة المتهم بلا قسوة حتى تثبت إدانته, وبعدها لأنه إنسان له حقوق.
3- عدم استغلال السلطة من أجل المنافع الشخصية.
4- رد الحقوق لأصحابها. 5- محاسبة من يرتكبون الجرائم
6- منع حدوث الجريمة قدر استطاعتي. 7- معاملة الناس بتواضع وتقدير.
الواجب
س1: قال الأستاذ : أعرف سر ابتسامتكم هذه فاليوم الخميس موعد انعقاد برلمان الفصل الأسبوعي (من أجل مصر) وقد أعددت لكم مفاجأة رائعة ثم أخرج من جيبه عدة وريقات صغيرة مطوية قائلاً : ها هي....
1- هات مضاد (أعرف) ومرادف (مطوية) ومضاد (رائعة) وضع ما تأتي به في جمل تامة.
2- ما سر ابتسامة الطلاب؟ وما المفاجأة التي أعدها الأستاذ لطلابه؟
3- من أول من سحب الورق؟ وماذا وجدا فيها؟ 4-ما اسم برلمان الفصل الأسبوعي؟ وعلى أي شيء يدل الاسم؟
س2: أجاب مصطفى : المتهم برئ حتى تثبت إدانته ... وإذا ثبت إدانته فهو يستحق معاملة طيبة لأنه إنسان وعلى المجتمع أن يأخذ حقه دون تجاوز أو قسوة .
سأل أيمن(وهل تعامل الجمهور باستعلاء وتكبر) أجاب مصطفى بسرعة : كلا
1- ما المقصود بالمتهم؟ وما مضاد (برئ)؟ وما السؤال الذي أجاب عليه مصطفى؟ وعلى أي شيء تدل إجابته؟
2- ما حق المتهم قبل وبعد ثبوت الإدانة؟ كيف أدى مصطفى دور الضابط الملتزم؟
س3: ما صفات الضابط الشرطة الواجب توافرها في كل شرطي ؟
س4: ما رأي الأستاذ أحمد في مصطفى وأعضاء البرلمان؟
س5: سألت إيمان عن الضابط الذي يحقق منافع شخصية من وراء منصبه, فبماذا أجاب مصطفى؟ وما أثر ذلك على الأستاذ و الطلاب ؟
لو أنني رئيس حي


حان يوم الخميس التالي .. بدأت جلسة البرلمان الأسبوعية .. دخلنا الفصل وما هي إلا لحظات وقد أطل علينا الأستاذ أحمد بابتسامته المعهودة .. قمنا بتحيته رد علينا التحية وبدأت وقائع الجلسة :
الأستاذ أحمد : لقد كان مصطفى أكثر من رائع حين مثل دور ضابط شرطة وأجاب عن أسئلتكم كلها بشكل طيب .. والآن من لديه استعداد أن يسحب الورقة اليوم ؟ .. رفع أيمن يده فأومأ الأستاذ أحمد برأسه موافقا .. سحب أيمن ورقة من بين الورقات ثم فتحها وقرأ فيها السؤال التالي : من أجل مصر لو أنك رئيس حي من الأحياء .. ماذا ينبغي عليك أن تفعل ؟
سكت أيمن لمدة دقيقتين كأنه يجمع معلومات عن المهنة ثم قال : من أجل مصر لو أنني رئيس حي لأديت ما علي من واجبات وجعلت أول اهتماماتي أن يفوز الحي بجائزة النظافة والتجميل على مستوى المحافظة كلها .. قال مصطفى : هذه بداية طيبة ولكن ماذا عن الاحتياجات الأساسية كالماء النظيف واستمرار التيار الكهربي دون انقطاع وسلامة شبكة الصرف الصحي .
قالت إيمان : وكيف تستطيع القيام بكل ذلك ؟ قال أيمن : لن أستطيع القيام بذلك وحدي ولكن لابد من وجود تعاون بين من يعملون معي في رئاسة الحي وبين سكان الحي أنفسهم ويجب توعيتهم بذلك .
قال محمد : وماذا لو عرض عليك أحد ممن ماتت ضمائرهم رشوة ؟ أجاب أيمن منفعلا : لابد أن أبلغ المسئولين عنه لكي يلقى جزاءه الرادع لأنه يرتكب خطأ في حق المجتمع .. قالت إيمان ضاحكة : يمكنك إذن أن تخطر الضابط مصطفى بذلك .
ضحكنا جميعا وقال الأستاذ أحمد : لقد أجدت يا أيمن عرض وظيفتك والإجابة عن الأسئلة قال أيمن : ومن أهم ما ينبغي علي أن أفعله هو تكوين علاقات طيبة بين كل سكان الحي المسلمين منهم والمسيحيين والأغنياء منهم والفقراء للعمل من أجل صالح الحي الذي يسكنون فيه .
صفقنا جميعا لهذه الإضافة الرائعة التي ذكرها أيمن وأصدر الأستاذ أحمد تعليماته بكتابة محضر الجلسة وانتهى اللقاء وسعادة طاغية تسري بين جوانحنا .
الكلمة معناها الكلمة معناها
حان جاء – أتى المهنة العمل ( المهن)
أطل ظهر حرصي على اهتمامي بــ
المعهودة المعروفة - المعتادة الرادع المانع
وقائع أحداث 0م واقعة سعادة طاغية سعادة كبيرة
أومأ أشار تسري تنتتشر
ينبغي يجب جوانحها المراد بداخلنا م ( جانحة )

س1: ماذا قال الأستاذ أحمد عن دور مصطفى كضابط شرطة؟
ج : لقد كان مصطفى أكثر من رائع حين مثل دور ضابط شرطة وأجاب عن أسئلتكم كلها بشكل طيب.
س2: ما السؤال الذي سأله الأستاذ أحمد بعد ذلك؟
ج : والآن من لديه استعداد أن يسحب الورقة اليوم؟
س3: من الذي تقدم لسحب الورقة هذه المرة؟
ج : رفع أيمن يده فأومأ الأستاذ أحمد برأسه موافقا.
س4: ما السؤال الذي قرأه أيمن؟
ج : سحب أيمن ورقة من بين الورقات ثم فتحها وقرأ فيها السؤال التالي: من أجل مصر لو أنك رئيس حي من الأحياء .. ماذا ينبغي عليك أن تفعل ؟
س5: ماذا فعل أيمن عندما قرأ السؤال؟
ج : سكت أيمن لمدة دقيقتين كأنه يجمع معلومات عن المهنة.
س6: ما واجبات رئيس الحي؟ وماذا فعل أيمن لو أنه رئيس حي؟
ج : أن يؤدي ما عليه من واجبات ويجعل أول اهتمامه أن يفوز الحي بجائزة النظافة والتجميل على مستوى المحافظة كلها.
س7: بم رد مصطفى على كلام أيمن؟ وعن أي شيء سأله؟
ج : قال مصطفى : هذه بداية طيبة ولكن ماذا عن الاحتياجات الأساسية لسكان الحي.
س8: بم أجاب أيمن على سؤال مصطفى؟
ج : أجاب أيمن: إن حرصي على نظافة الحي وتجميله، لا تمنع من ضمان توافر الاحتياجات الأساسية كالماء النظيف واستمرار التيار الكهربي دون انقطاع وسلامة شبكة الصرف الصحي.
س9:ما الاحتياجات الأساسية لسكان الحي؟
ج : الاحتياجات الأساسية: الماء النظيف واستمرار التيار الكهربي دون انقطاع وسلامة شبكة الصرف الصحي.
س10: بم سألت إيمان أيمن؟ أو كيف يستطيع رئيس الحي أن يقوم بواجبه؟
ج : سألت إيمان أيمن: وكيف تستطيع القيام بكل ذلك؟ قال أيمن: لن أستطيع القيام بذلك وحدي ولكن لابد من وجود تعاون بين من يعملون معي في رئاسة الحي وبين سكان الحي أنفسهم ويجب توعيتهم بذلك.
س11: بم سأل محمد ايمن؟ وكيف رد عليه؟ أو ماذا يفعل رئيس الحي لو عرض عليه أحد رشوة؟
ج : وماذا لو عرض عليك أحد ممن ماتت ضمائرهم رشوة ؟ أجاب أيمن منفعلا: لابد أن أبلغ المسئولين عنه لكي يلقى جزاءه الرادع لأنه يرتكب خطأ في حق المجتمع.
س12: ماذا قالت إيمان مداعبة ايمن؟
ج : قالت إيمان ضاحكة: يمكنك إذن أن تخطر الضابط مصطفى بذلك.
س13: ما رأي الأستاذ أحمد في دور أيمن كرئيس حي؟
ج : قال الأستاذ أحمد: لقد أجدت يا أيمن عرض وظيفتك والإجابة عن الأسئلة.
س14: ما الإضافة التي أضافها أيمن لمهام وظيفته؟ وما رأيك فيها؟
ج : الإضافة هي أن يعمل على تكوين علاقات طيبة بين كل سكان الحي المسلمين منهم والمسيحيين والأغنياء منهم والفقراء للعمل من أجل صالح الحي الذي يسكنون فيه.
وأرى أن ذلك دورا مهما لأنه يؤدي إلي تعميق روابط المحبة والمودة بين الناس و يعيشون في أمان واستقرار.
س15: ما موقف الأعضاء من الإضافة التي أضافها أيمن؟
ج : صفقوا جميعا لهذه الإضافة الرائعة التي ذكرها أيمن.
س16: ما التعليمات التي أصدرها الأستاذ أحمد؟ وكيف انتهى اللقاء؟
ج : أصدر الأستاذ أحمد تعليماته بكتابة محضر الجلسة وانتهى اللقاء وسعادة طاغية تسري بين جوانحنا.
الواجب
س1: الأستاذ أحمد : لقد كان مصطفى أكثر من رائع حين مثل دور ضابط شرطة وأجاب عن أسئلتكم كلها بشكل طيب .. والآن من لديه استعداد أن يسحب الورقة اليوم ؟ .. رفع أيمن يده فأومأ الأستاذ أحمد برأسه موافقا .. سحب أيمن ورقة من بين الورقات ثم فتحها وقرأ فيها السؤال التالي : من أجل مصر لو أنك رئيس حي من الأحياء .. ماذا ينبغي عليك أن تفعل ؟
1- هات جمع "الأستاذ" ومضاد "رائع" ومرادف "سحب" في جمل تامة.
2- بم أثنى الأستاذ على مصطفى؟ وما الدور الذي مثله؟
3- سحب أيمن الورقة فما الوظيفة التي وجدها؟ ولماذا سكت؟ 4ما أول اهتمامات أيمن في حال أصبح رئيس حي؟
س2: قالت إيمان : وكيف تستطيع القيام بكل ذلك ؟ قال أيمن : لن أستطيع القيام بذلك وحدي ولكن لابد من وجود تعاون بين من يعملون معي في رئاسة الحي وبين سكان الحي أنفسهم ويجب توعيتهم بذلك .
1- ما مضاد "قالت"؟ وما مرادف " توعيتهم"؟ 2- كيف أجاب أيمن على سؤال إيمان؟
3- عن أي شيء سأل مصطفى زميله أيمن؟ 4- ما الذي جعل أيمن ينفعل؟
س3: صفقنا جميعا لهذه الإضافة الرائعة التي ذكرها أيمن وأصدر الأستاذ أحمد تعليماته بكتابة محضر الجلسة وانتهى اللقاء وسعادة طاغية تسري بين جوانحنا .
1- هات مفرد"جميعا", ومضاد "سعادة" في جملتين تامتين.
2- ما الإضافة التي أضافها أيمن؟ وما أُرها على أعضاء البرلمان؟
3- ما الطرفة التي قالتها إيمان؟ وما أثرها على الفصل؟ 4 - ما أُثر المناقشة على الأستاذ؟ وبم أمر؟

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
]درس لوانني رئيس حي ولو انني ضابط شرطه الصف الثاني الاعدادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وحده منتصر ومجاهد الصف الثاني الاعدادي
» نحو كامل الثاني الاعدادي
» امتحان حاسب للصف الثاني الاعدادي
» مراجعه الصف الثاني الإعدادي
» مزكرة الصف الثانى الاعدادى فى العلوم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القصاصين الجديدة الإعدادية :: منتديات الطلبة والطالبات :: الصف الثانى-
انتقل الى: