أولا: القراءة:
1 - أجب عن السؤال التالي إجباري من قصة كفاح شعب مصر :
أممت مصر شركة قناة السويس، فكان ذلك حدثًا عظيمًا وعيدًا مجيدًا، فإذا البهجة في كل مكان والفرحة على كل لسان وإذا الابتسامة تغمر كل وجه، لقد عمت الفرحة الكبرى أرجاء البلاد؛ فقد ردت إلينا بعد غياب .
ا اختر الصواب مما بين القوسين:
- مرادف «البهجة»: الراحة - الفرحة - الأمل - مفرد «أرجاء»: رجا - راجية - رجية - جمع «لسان»: ألسن - لسن - ألسنة
- مرادف «البهجة»: الفرحة
- مفرد «أرجاء»: رجا
- جمع «لسان»: ألسنة
ب ما المقصود بـ أممت مصر شركة قناة السويس ؟
- جعلتها ملكًا للأمة بعد أن كانت ملكًا للأجانب.
جـ ما أثر تأميم شركة قناة السويس على شعب مصر؟
عمت الفرحة أرجاء البلاد فإذا البهجة في كل مكان والفرحة على كل لسان وإذا الابتسامة تغمر كل وجه وإذا النشوة تملأ كل قلب.
2 - من موضوع اختراعات مستقبلية :
تهتم بعض الشركات الآن بإنتاج كاميرا صغيرة الحجم على شكل سوار يمكن طيه حول معصم اليد لتصور كل الأحداث التي تقع لك طوال اليوم وبالتالي تساعد في الحفاظ على أمنك وسلامتك .
ا هات من الفقرة مرادف أسفل الكف ومضاد نشره ومفرد أسورة .
- مرادف أسفل الكف: معصم
- مضاد نشره: طيه
- مفرد اسورة: سوار
ب ما فائدة الكاميرا كما أوضحت الفقرة؟
تصور كل الأحداث التى تقع لك طوال اليوم وبالتالى تساعد على أمنك وسلامتك.
جـ أذكر بعض تطبيقات الليزر كما فهمت من الدرس.
يستخدم في إصلاح العيوب الوراثية للأجنة قبل الولادة ومن خلال التحكم في ضوء الليزر بواسطة الحاسوب يستغنى الطبيب عن كثير من الأدوات المعدنية.
ثانيا: النصوص:
1 - من نص على منابر من نور .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
إن المقسطين عند الله على منابر من نور على يمين الرحمن عز وجل وكلتا يديه يمين الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا.
ا هات مرادف ولوا ومفرد المقسطين وجمع عرش .
- مرادف ولوا: من كانوا تحت حكمه
- مفرد المقسطين: المقسط
- جمع عرش: عروش
ب - ما الفضل العظيم الذي أعده الله للعادلين من عباده؟
- أعد لهم منابر من نور على يمين عرشه سبحانه وهذا تكريم لهم.
جـ - ما الجمال في عبارة منابر من نور ؟
تشبيه رائع حيث شبه الرسول صلى الله عليه وسلم تلك المكانة العالية بالمنابر التي ينظر إليها الجميع في إعجاب وتمنٍّ، وكلمة من نور إشارة إلى جمال تلك المنابر.
2 - من نص الفلاح :
فمن نَخْلي لكم رطب ومن كَرْمي لكم عنب
ومن حَقْلي لكم قَصَب وقطني يجلب اليُسرا
ومن غنمي لكم عِهْن ومن بقري لكم سَمْن
وفي طيري ولا مَنٌّ منافعُ جَمةٌ أخرى
ا - هات من الأبيات مرادف صوف ومضاد قليلة وجمع منفعة .
- مرادف صوف: عهن
- مضاد قليلة: جمة
- جمع منفعة: منافع
ب - عدد الفلاح خيراته في الأبيات؟ فما هي؟
• نخلُه يقدم الرطب للناس، وكَرْمُه يقدم العنب، والحقول تقدم القصب، والقطن يجلب الخير للناس، والأغنام مصدر للصوف، والبقر مصدر للسمن، وفي الطير منافع أخرى.
جـ - ما قيمة وصف المنافع بأنها جمة؟
- للدلاله على الكثرة
د ما قيمة تكرار العطف: في الأبيات؟
- دليل على تعدد الخيرات.
ثالثا: النحو:
«مصر هي منارة العالم فهى صاحبة أعظم حضارة على مر التاريخ، امتلأت علمًا وأدبًا من أرادها بسوء عاد يجر أذيال الخزي ومنع خيراتها ولم تكس أبناءها إلا حياء منهم أبٌ أبىٌّ، وأخ عاقل، يُصان فيها ذو عفة عن الدَّنَايا..»
ا اعرب ما تحت خط
- أعظم: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
- خيراتها: مفعول ثان منصوب وعلامة نصبه الكسرة.
- أبِىٌّ : نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
ب استخرج من العبارة ما يلي: - فعلاً لازمًا وآخر مزيدًا - حالاً واذكر نوعها - تمييزًا - اسمًا معربًا وآخر مبنيًّا.
- الفعل اللازم: عاد
- الفعل المجرد: منع
- المزيد: امتلأ
- الحال: يجر أذيال الخزي نوعه جملة
- التمييز: علما وأدبًا
- الاسم المعرب: منارة، والاسم المبني: هي
جـ «أنتم متحدون» أدخل على الجملة فعلاً ينصب مفعولين وغير ما يلزم.
- وجدتكم متحدين.
د «فكم من جهود تُبذل لتطوير التعليم».. بين نوع كم واعرب تمييزها.
كم خبرية، تميزها اسم مجرور وعلامة جره الكسرة.
هـ في المكتبة 35 كتاب و 5 مجلد.
خمسة وثلاثون كتابًا - وخمسة مجلدات.
أولا: القراءة:
السؤال الأول: من قصة كفاح شعب مصر :
«إن هذه الأمة المصرية العتيقة ، دون سائر الأمم والشعوب، تدل طبائع أبنائها، كما تدل آثارُها على البقاء والخلود، فكم من مرة اجتاحها الغاصبون الأقوياء، وظنوا أنهم حوَّلوا أرضها رمادًا تذروه الرياح».
تخير الإجابة الصحيحة من بين الأقواس:
ا - قائل العبارة السابقة: مصطفى كامل - محمد فريد - ماسبيرو .
ماسبيرو
ب - مفرد «طبائع»: طبيعة - طبع - طابع
طبيعة
جـ - مضاد «الخلود»: النوم - الفناء - السير
الفناء
د - حمل لواء الكفاح بعد مصطفى كامل مباشرة: جمال عبد الناصر - سعد زغلول - محمد فريد
محمد فريد
السؤال الثاني:
من موضوع الكنز قبل أن يضيع :
إن للوقت مفاهيم متعددة ومتباينة تداولتها الأجيال المتعاقبة عبر السنين والعصور واختلفت في تفسيرها العقول بحسب أهداف كل جيل.
ا - هات من الفقرة كلمة مرادفها مختلفة وكلمة جمعها الأوقات وكلمة مضادها قليلة .
- مرادف مختلفة : متابينة
- جمع الأوقات : وقت
- مضاد قليلة : متعددة
ب لماذا اختلفت العقول في تفسير مفهوم الوقت؟
اختلفت العقول في تفسير مفهوم الوقت بسبب اختلاف الأهداف عند كل جيل من الأجيال.
جـ علام اتفقت الأجيال بخصوص الوقت؟
اتفقت الأجيال على أهمية الوقت.
ثالثًا النصوص:
1 - اقرأ ثم أجب من نص تبارك الله أحسن الخالقين .
إن الله فالق الحب والنوى يخرج الحي من الميت ومخرج الميت من الحي ذلكم الله فأنى تؤفكون .
ا - هات من الآية ما يلى:
مرادف: يصرفون عن العبادة جمع النواة .
- مرادف يصرفون عن العبادة: يؤفكون
- جمع النواة: النوى
ب - ما الدليل على على قدره الله كما فهمت من الآية؟
أنه يشق الحب والنوى ليخرج منها النبات، كما أنه تعالى يخرج الميت من الحي.
جـ - ما الجمال فى الحي - الميت ؟
علاقة تضاد يوضح المعنى ويؤكده.
من نص أنا البحر .
أرى كل يوم بالجرائد مزلقــًا من القبر يدنيني بغير أنــاة
إلى معشر الكُتَّاب والجمع حافل بسطت رجائي بعد بسط شكاتي
ا هات من الأبيات مرادف: خطأ ومضاد: يبعدني ومفرد: معاشر .
- مرادف خطا: مزلقًا
- مضاد يبعدني: يدنيني
- مفرد معاشر: معشر
ب ما شكوى اللغة كما فهمت من البيت الأول؟
- أن الأخطاء اللغوية قد كثرت في الجرائد وهذا دليل على ضعف الاهتمام باللغة.
جـ ما قيمة الفعل المضارع يدنيني ؟
يدل على الاستمرار وأن هذه الأخطاء متكررة وليست عارضة.
رابعًا القواعد:
إن مصر خالدة على مر الزمن، حاول الغزاة الطامعون احتلالها فعادوا بخيبة سطَّرها التاريخ والمعتدون أنفسهم في كتبهم أكدوا هذه الحقيقة والآن أصبحت حدود مصر وترابها آمنين.
ا - أعرب ما تحته خط:
الغزاة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
بخيبة: اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة.
حدود: اسم أصبح مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
ب هات من الفقرة ما يلي:
1 - نعتًا مفردًا وعين المنعوت.
2 - نعتًا جملة.
3 - اسمًا معربا وآخر مبنيًّا.
4 - همزة وصل وهمزة قطع.
1 - النعت المفرد الطامعون ، والمنعوت الغزاة .
2 - سطَّرهاالتاريخ
3 - المعرب:مصر - خالدة - الزمن - التاريخ - أوأياسمآخر
المبني:هذه - الآن.
4 - الزمن - أن
جـ - اكتب الأرقام بالحروف مع مراعاة الموقع الإعرابي وضبط التمييز.
1 - حضر الحفل 25 تلميذ.
2 - في الدرسة 40 فصل.
3 - في الشارع 100 أشجار
1 - خمسة وعشرون تلميذًا
2 - أربعون فصلاًَ
3 - مائة شجرة
أولا : القراءة:
1 - أجب عن السؤال الآتي من قصة كفاح شعب مصر
«ولما فشل المستعمر أمام منطق الحق والعدل لجأ إلى منطق الحديد والنار فإذا ثلاث دول تغزو بأساطيلها ومدمراتها وطائراتها وغواصاتها مصرنا الحبيبة وقدروا لهذا الغزو ستة أيام يقبضون بعدها على زمام الأمور».
ا تخير الإجابة الصحيحة من بين القوسين لما يأتي:
- مضاد «الحق»: الظلم - الباطل - الكذب .
- جمع «زمام»: زموم - زمم - أزمة
- مضاد «الحق»:الباطل
- جمع زمام: أزمة
ب ما الدول التي غزت مصر في عام 1956؟
- فرنسا - إسرائيل - إنجلترا.
جـ ما مصير هؤلاء الغادرين؟
- الهزيمة على أيدي أبناء الشعب المصري.
2 - من موضوع: الكلمة :
كان العرب يحتفون احتفاء عظيمًا بنبوغ شاعر أو بزوغ خطيب بينهم بل إن رسول الله صلى الله عليه وسلم نفسه حين أراد أن يشير إلى بلاغة لسانه وفصاحة منطقة قال مشيرًا أهمية الكلمة وفهمها وإدراكها: أوتيت جوامع الكلم .
ا - هات من الفقرة مرادف كلمة احتفال وكلمة مضادها اختفاء وكلمة جمعها ألسن
- مرادف كلمة إحتفال: احتفاء
- كلمة مضادها إختفاء: بزوغ
- كلمة جمعها لسان: لسان
ب - ما الدليل على تقدير العرب لقيمة الكلمة؟
- كانوا يحتفون بنبوغ شاعر أو بزوغ خطيب.
جـ - ما المقصود بـ: أوتيت جوامع الكلم؟
- أعطيت كل صفات الكلام الجيد أي الإيجاز في الكلام و الجمع في كثير المعاني.
ثانيا: النصوص:
1 - من نص تبارك الله أحسن الخالقين قال تعالى: وهو الذي جعل لكم النجوم لتهتدوا بها في ظلمات البر والبحر قد فصلنا الآيات لقوم يعلمون .
ا - هات مرادف فصلنا ومضاد تهدوا ومفرد ظلمات .
- مرادف فصلنا : بينا
- مضاد تهـدوا: تضلوا
- مفرد ظلمات: ظلمة
ب - ما الحكمة من خلق النجوم كما فهمت من الآية؟
خلق الله النجوم للهداية في ظلمات البر والبحر.
جـ - ما الجمال في البر والبحر . وما قيمة كلمة قد ؟
- الجمال في البر والبحر علاقة تضاد لتوكيد المعنى وتوضيحه، وكلمة قد أفادت التوكيد والتحقيق.
2 - من نص الملك العادل :
اقرأ ثم أجب:
ياملك السؤدد والسعادة اسطع بجيد كالقلادة
وانظر فتلك روضة المعاني ودوحة المنطق والبيان
ا - هات من الأبيات مرادف شجرة ومفرد القلائد ومضاد أطفئ .
- مرادف شجرة : دوحة
- مرادف القلائد :القلادة
- مضاد اطفيء : اسطع
ب - بم وصف الشاعر نصائحه للملك؟
بأنها روضة للمعاني وشجرة وارفة للمنطق والبيان.
جـ - ما الجمال في روضة المعاني - دوحة المنطق؟
صور المعاني بالروضة أي الحديقة، وصور المنطق بالشجرة.
ثالثا: القواعد النحوية:
عاش الفلاح المصري زمنا طويلاً يزرع بآلات استخدمها أجداده، لكن التكنولوجيا الحديثة شقَّت طريقها إليه فأصبح يسأل المزيد منها بل ينتظر أحداثها باستمرار».
ا أعرب ما تحته خط في الفقرة السابقة.
- الفلاح: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
- يزرع: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
- طريقها: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة والهاء مضاف إليه.
ب هات من الفقرة السابقة ما يلي:
1 - فعلاً مزيدًا بثلاثة أحرف.
2 - نعتًا وبين نوعه.
1 - استخدمها
2 - المصري – نوعه: مفرد.
3 - فعلاً مهموزًا.
4 - ضميرًا في محل جر.
3 - يسأل.
4 - الهاء في طريقها .
5 - اسمًا معربًا بعلامة إعراب أصلية.
6 - فعلاً مجردًا وبين نوعه.
5 - الفلاح.
6 - عاش – نوعه: مجرد ثلاثي.
جـ ما أحرف الزيادة في الفعلين: أكْرم - يُكرِّم .
أكْرم حرف الزيادة الهمزة.
يكرَّم حرف الزيادة الراء الثانية في التضعيف.
د - يجري النيل - يزداد الرخاء اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم.
- متى يجر النيل يزدد الرخاء.
هـ - كم من عظيم أنجبت مصر .. اجعل كم استفهامية وغير ما يلزم.
كم عظيمًا أنجبته مصر؟
أولا : القراءة:
1 - من كتاب كفاح شعب مصر :
أجب عن السؤال الآتي: وإلى الشباب الذين باعوا أرواحهم للفداء وعلى كل بقعة من ثرى الوطن أتجه إليهم وأقول لهم: سوف نمضي على الطريق، لن نضعف ولن نخذل، ولن ننسى الأمانة التي حملناها
ا تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي:
- قائل العبارة السابقة الزعيم:سعد زغلول - مصطفى كامل - جمال عبد الناصر .
- مرادف «الثَّرى»: الغني - التراب الندي - المطر .
- جمع «بقعة» بقاع - أبقع - بقعات .
- قائل العبارة السابقة الزعيم: جمال عبد الناصر
- مرادف «الثَّرى»: التراب الندي
- جمع «بقعة» بقاع
ب - ما الأمانة التي حملها زعماء الثورة؟ وهل تم تحقيقها؟
- الدفاع عن استقلال الوطن وطرد المستعمر منه.
- نعم :عندما تمت وقيعات فاقية الجلاء.
جـ - باعوا أرواحهم للفداء - حاربوا في سبيل الوطن أي التعبيرين أجمل؟ ولماذا؟
- باعوا أرواحهم للفداء أجمل لأنها صورت الأرواح سلعة تُباع وتُشترى.
2 - من موضوع لغة خالدة :
اللغة العربية التي نستخدمها اليوم هي من أقدم اللغات الحية على وجه الأرض، فقد أمضت من الزمان ما يزيد على ألف وستمائة سنة منتشرة في معظم أرجاء المعمورة.
ا هات مرادف الحية - مفرد أرجاء - مضاد منتشرة .
- مرادف الحية: المستخدمة حاليًّا
- مفرد أرجاء: رجا
- مضاد منتشرة: منحسرة
ب - ما عمر اللغة العربية كما فهمت من الفقرة؟
عمرها يزيد على ألف وستمائة سنة.
جـ - كم عدد المتحدثين باللغة العربية الآن تقريبًا؟
مليار وربع المليار نسمة.
ثانيا: النصوص:
1 - من نص منابر من نور :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
«إن المقسطين عند الله على منابر من نور على يمين الرحمن عز وجل وكلتا يديه يمين الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا»
ا ما المقصود بـ: منابر ؟ وما مضاد يعدلون ؟ وما جمع يمين ؟
- المقصود بـ منابر: منازل أو مقامات والمفرد منبر
- مضاد يعدلون: يظلمون
- جمع إيمان: أيمان
ب - فصَّل الرسول صلى الله عليه وسلم صور العدل في هذا الحديث وضح ذلك.
- حيث بين منزلة المقسطين في حكمهم وأهليهم وما ولوا عليهم أي من كانوا تحت حكمهم .
جـ - ما قيمة إن في بداية الحديث؟
- إن أفادت التوكيد لِمَا سيتمُّ ذِكره بعد ذلك في الحديث.
د ماذا أفاد التعبير عند الله ؟
- إشارة إلى علو المكانة التي يفوز بها الحكام العادلون.
2 - من نص أنا البحر :
أنا البحر في أحشائه الدر كامن فهل ساء لوا الغواص عن صدفاتي
أرى لرجال الغرب عزًّا ومنعة وكم عزَّ أقوام بعز لغات
ا - هات من البيتين ما يلي:
مرادف أحشائه - مضاد منعة - مفرد صدفاتى .
- مرادف أحشائه: باطنــه
- مضاد منعــــة : ضعف
- مفرد صدفاتي : صدفــة
ب كيف عز أهل الغرب كما فهمت من البيت الثاني؟
- عز أهل الغرب بعز لغتهم وقوتها.
جـ بم شبهت اللغة نفسها؟ وعلام يدل هذا؟
شبهت اللغة نفسها بالبحر، وهذا يدل على عظمتها.
ثالثا: القواعد النحوية:
إن أبناء الوطن جميعهم يتصفون بأخلاق طيبة أساسها الصدق فهو خلق جميل يسمو بالفرد وينهض بالمجتمع معظمه؛ لأنه من الفضائل العليا التي دعا إليها الدين وليس الصدق قولاً بل فعلاً يطابق القول ويعزز من شأن الإنسان ويجعله شامخًا بين أقرانه.
ا أعرب ما تحته خط
1. أبناء: اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
2. خلق: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
3. بالمجتمع: اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة.
4. الإنسان: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
ب استخرج من الفقرة السابقة:
1 - فعلاً معربًا وآخر مبنيًّا.
2 - اسمًا معربًا وآخر مبنيًّا.
1 - المعرب: يتصفون والمبني: دعا.
2 - الوطن أو أي اسم آخر و الاسم المبنى: هو.
3 - فعلاً ينصب مفعولين وحددهما.
4 - ضميرًا في محل نصب.
3 - يجعل: المفعول الأول الهاء والمفعول الثاني شامخًا .
4 - الهاء في لأنه .
5 - توكيدًا وبين نوعه.
6 - نعتًا وبين نوعه.
5 - جميعهم – معنوي.
6 - العليا – نوعه: مفرد.
7 - معطوفًا بـ «بل».
8 - همزة للقطع.
7 - فعلاً.
8 - إن.
جـ - استبدل بالأرقام ألفاظًا عربية واضبطها وتمييزها:
- نجح في الامتحان 7 طلاب و10 طالبات.
- كتبت 23 سطرًا في فائدة القراءة.
- مكتبة المدرسة بها 60 رفًّا للكتب.
- سبعة طلاب وعشر طالبات.
- ثلاثة وعشرين سطرًا.
- ستون رفًّا.
د هذا العامل مجتهد اجعل الجملة السابقة لجمع المذكر وغير ما يلزم.
هؤلاء العمال مجتهدون.
أولا: القراءة:
من قصة كفاح شعب مصر :
1 - «إنني أسرح بخواطري في هذه اللحظة المجيدة عبر أسوار الحياة إلى الذين جاهدوا من أجل هذا اليوم، ولم يمتد بهم العمر ليعيشوه».
أ «خواطر» مفردها...........
– عبر مرادفها.............
- مفرد «أسوار».....................
- مفراد خواطر: خاطر
- مرادف عبر: خلال
- مفرد اسوار: سور
ب من قائل هذه العبارة؟ ومتى قالها؟
جمال عبد الناصر، قالها يوم اتفاقية الجلاء فى 18 من يونية 1956م.
جـ وماذا قال الزعيم لأرواح المجاهدين؟
قال سوف نمضي على الطريق، لن نضعف، ولن نخذل ولن ننسى الأمانة التي حملناها ولا الواجب الوطني الذي عاهدنا الله عليه.
2 - من موضوع اختراعات مستقبلية :
من الاختراعات التي سوف أستثمرها لصالح المستقبل، ما يطلق عليه تقنية النانو تكنولوجي التي سيمكن من خلالها صنع سفينة فضائية في حجم الذرة للإبحار في جسم الإنسان لتصويره من الداخل أو لإجراء عملية جراحية والخروج دون ألم .
ا - هات مرادف تقنية ومضاد الداخل وجمع ألم .
- مرادف تقنية: تكنولوجيا
- مضاد الداخل : الخارج
- جمع ألم : آلام
ب - ما تطبيقات النانو تكنولوجي كما جاء بالفقرة؟
صنع سفية فضائية بحجم الذرة للإبحار في جسم الإنسان لتصويره من الداخل أو لإجراء عملية جراحية والخروج دون ألم.
جـ - ما الليزر كما فهمت من الدرس؟
حزمة ضوئية ذات طاقة عالية.
ثانيا: النصوص:
السؤال الأول: من نص: الخلق كنز لا يفنى
اقرأ ثم أجب:
الخلق .. هو الصرخة التي يصرخها الشجاع في وجه من يجترئ على إهانة وطنه أو العبث بكرامة قومه.
ا هات مرادف الصرخة ومضاد الشجاع وجمع وجه .
- مرادف الضرخة : الصيحة
- مضاد الشجاع : الجبان
- جمع وجه : أوجه ووجوه
ب ما الخلق كما فهمت من الفقرة؟
- هو الصرخة التي يصرخها الشجاع في وجه من يجترئ على إهانة وطنه أو العبث بكرامة قومه.
جـ ما الجمال في العبث بكرامة قومه .
- صور الكرامة بشيء مادي يغضب الإنسان عند العبث به.
السؤال الثاني من نص الفلاح . اقرأ ثم أجب:
1 - أنا الفلاح في مصر أرد تُرابها تِبرا
2 - فلا تُبقى يدى قفرًا بواديها ولا فقرا
ا - تخير الصواب مما بين القوسين.
- التبر هو: الفضة - الذهب - الألماس
- جمع وادي: وديان - أودية - الأولى و الثانية
- مضاد فقر: غنى - سعادة - فرح
- التبر هو : الذهب
- جمع وادي : الأولى و الثانية
- مضاد فقر: غنى
ب ما فضل الفلاح على مصر كما فهمت من البيتين؟
• أنه بزراعته للقمح وغيره حَّول تراب مصر إلى ذهب، كما أنه جعل أرض مصر عامرة بالحياة، كما أنه ساعد على القضاء على الفقر.
حـ ما الجمال في الجمع بين قفرا - فقرا ؟
- بينهما جرس موسيقي يسبب التجانس وهذا يجذب الانتباه.
د كاتب النص هو: أحمد شوقي - محمد الهراوى - أحمد رامي .
محمد الهراوي
ثالثا: القواعد: اقرأ ثم أجب: «اللغة العربية التي نستخدمها اليوم هي أقدم اللغات الحية على وجه الأرض، فقد أمضت من الزمان ما يزيد على ألف وستمائة سنة.. منتشرة في معظم أرجاء المعمورة، يتحدث بها مليار وربع مليار من البشر وليس سكان الوطن العربي - وحدهم - كما يعتقد كثيرون...»
ا استخرج من العبارة ما يأتي:
1 - فعلين معربين وبين إعرابهما.
2 - مضافًا ومضافًا إليه.
1 - يعتقد: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
يتحدث: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
2 - المضاف: أقدم والمضاف إليه اللغات
3 - اسمًا لفعل ناسخ وأعربه.
4 - تمييز عدد وأعربه.
5 - فعلين مبنيين وبين علامة بناء كل منهما.
3 - سكان: مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
4 - سنة: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
5 - أمضت: فعل ماض مبني على الفتح.
- ليس: فعل ماض ناقص مبنى على الفتح
ب أعرب ما تحته خط:
- العربية: نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
- يزيد: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
- المعمورة: مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الكسرة.
- كثيرون: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو.
جـ اذكر أحرف الزيادة فى الأفعال الآتية:
الفعل
نستخدمها
أمضت
انتشر
استعان
استطاع
- أحرف الزيادة فى الكلمات:
است
الهمزة
الألف والتاء
است
است (است - طاع)
د قرأت كتابين:
- اجعل الجملة السابقة للجمع مستخدمًا الأعداد ثلاث وستة عشر
- قرأت ثلاثة كتب.
- قرأت ستة عشر كتابًا.