القصاصين الجديدة الإعدادية
مدرسة القصاصين الاعدادية المشتركة
ترحب بكم


أسرة الحاسب الألى / أحمد سليم
القصاصين الجديدة الإعدادية
مدرسة القصاصين الاعدادية المشتركة
ترحب بكم


أسرة الحاسب الألى / أحمد سليم
القصاصين الجديدة الإعدادية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


القصاصين الجديدة الإعدادية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نحو ترم أول الصف الثانى الاعدادى سحر محمد احمد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سحر محمد احمد رزق




عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 16/12/2012

نحو ترم أول الصف الثانى الاعدادى  سحر محمد احمد  Empty
مُساهمةموضوع: نحو ترم أول الصف الثانى الاعدادى سحر محمد احمد    نحو ترم أول الصف الثانى الاعدادى  سحر محمد احمد  Icon_minitimeالأحد ديسمبر 16, 2012 7:00 pm

الوحدة الأولى
1) ألف الوصل وهمزة القطع
1 – ألف الوصل : وهى التى تظهر فى النطق فى بدء الكلام ولكنها لا تظهر فى أثناء الكلام ولا تكتب .
وتوجد فى المواضع الآتية :
أ ) أداة التعريف الزائدة مثل : الأهرام – الكتاب – الشارع – الطالب – المهندس .
ب) فى أول عدد محدود من الأسماء وهى : ابن – ابنه – امرؤ – امرأة – اثنان – اثنتان – ايم الله – أيمن الله – ثم كلمة اسم
جـ) الأمر من الفعل الثلاثى : مثل : اكتب – اقرأ – انهض – اجلس .
د ) الماضى والأمر والمصدر من الفعلين الخماسى والسداسى مثل : انطَلَقَ – انطلْقَ – انْطلاَق ، استغْفَر – استغْفِر –
استِغَفار .
***************************
2 – همزة القطع : وهى التى تظهر فى النطق دائماً سواء أكانت فى بدء الكلام أم فى وصله وتوجد فى :
1 - جميع الحروف ما عدا " ال " مثل : إن – أن – إلى – أو .
2 – جميع الأسماء (أحمد – أمجد – أشرف – أمل – إيمان – إبتسام – أمير – أهرام – أشرف – إنسان ) .
3 - الماضى الثلاثى المهموز " أى الذى أوله همزة " ومصدره
مثل : أَكَلَ - أخذ – أذن – أسف – أمر - أمن .
4 - الماضى والأمر من الفعل الرباعى مثل : أَكَرْمَ – أَكْرِم – إِكرام ، أعان – أَعِنْ – إعانة .
5 – كل ما كان على وزن أفعل مثل (أعظم – أصدق – أجمل) .
6 – كل ما يدل على المتكلم وأوله ألف ( مضارع ) مثل : أرجو – أريد – أتمنى – أذاكر – أستخرج .
فائدة : إذا لم تفتكر قاعدة همزة ألف الوصل وهمزة القطع فضع قبل الكلمة (واو) أو (فاء) ثم انطق الكلمة فإن ظهرت الهمزة فى الحلق فهى قطع مثل (وأخذ – فأمر) وإن لم تظهر فهى وصل مثل (واكتب – واسمع)
تدريب
استخرج مما يأتى الكلمات المبدوءة بهمزة قطع ، أو ألف وصل مع بيان السبب واعرب ما تحته خط :
1 - إبراهيم وإسماعيل وإسحاق من أنبياء الله .
2 - استخرج أبنى أشرف أفكار الدرس استخراجاً دقيقاً .
3 - ألا إن طريقة عرض كتاب النحو شىء غير مسبوق . 4 - انتصار أخى لى شىء مشرف .
5 - أكرمت ذا العلم إكراماً عظيماً . 6 - أعرب الجمل المطلوبة بدقة وتفصيل .
7 - أخذ الله الظالمين بظلمهم أخذ عزيز مقتدر . 8 - أثنى على اثنين : امرأة مخلصة وابنة مهذبة .
9 - وايم الله لأكرمن اسم الشهيد أو أى امرئ يرتبط به . 10 - انكسر الكوب من الخادمة فعوقبت بشدة .
11 - احرص دائماً على الصلاة وقراءة القرآن . 12 – اسمع نشرة الأخبار لتعرف أنباء العالم .
13 – انضم أحمد إلى جماعة البر بالمدرسة . 14 – استعن بكل وسيلة تثبت بـها معلوماتك .
( اللام ) الشمسية المدغمة / ( اللام ) القمرية الظاهرة
الحروف العربية : ثمانية وعشرون حرفاً ،
ترتيبها " أ – ب – ت – ث – ج – ح – خ – د – ذ – ر – ز – س – ش – ص – ض – ط – ظ – ع – غ – ف – ق – ك – ل – م – ن – هـ – و – ى "
وهى نوعان :
1 – حروف شمسية وهى التى تختفى معها لام " الـ " فى النطق ، كما أن هذه الحروف تنطق مشدَّدة كما يظهر ذلك فى نطقك لكلمة " الشمس .
ومثل " التلميذ – الثابت – الدرس – الرجل – الزميل – السماء – الصباح – الطعام – النيل "
2 – حروف قمرية : وهى التى تنطق معها لام " الـ " كما يظهر ذلك فى نطقك كلمة " القمر" .
مثل " الجسم – العين – الحياة – الغرفة – الكتاب – المدرسة "
فائدة : ولكى تفصل بين اللام الشمسية واللام القمرية أنظر إلى الحرف الأول الواقع بعد اللام .
فإن كان الحرف الأول من الكلمة من ضمن حروف " أبغ حجك وخف عقيمه " فاعلم أن اللام قمرية .
وإن لم يكن الحرف الأول منها فاعلم أن اللام شمسية 0
تدريب
1 - استخرج مما يأتى الكلمات المبدوءة بـ أل الشمسية أو المبدوءة بأل القمرية ثم أعرب الجمل إعراباً كاملاً :
1 – الولد يأخذ ضعف البنت عند توزيع الميراث .
2 - الربيع الدائم يتمثل فى مساحة النفوس .
3 - العلم مفتاح النور والحضارة فى الشرق القديم .
4 -ارتبطت المطارحات الشعرية وليالى السمر أيام الخلفاء .
5 - سلطان الدولة يتمثل فى التطبيق الدائم للقانون .
2 - حدد فيما يلى الكلمات التى لامها شمسية ، والكلمات التى لامها قمرية .
الأدب / التين / البدر / الثناء / الحسن / الدولة / الذكاء / الرجل / الخيرات / العدل / الزمن / الغلاء / الفارس / الساعة / الشمس / القمر / الكلام / الضباب / الطهارة / الظلام / الكلام / المنزل / الليل / الهواء / النهار / الورد / اليأس / الأمل / التفاؤل / النجاح .

2 ) الأفعال الناقصة والتامة
وهى أفعال ترفع المبتدأ وتنصب الخبر
أخوات كان هى:
(كان – أصبح – أضحى - ظل – أمسى – بات – صار – ليس – مازال – ما برح – ما فتئ – ما انفك – ما دام)
س : ما معنى كان الناقصة الناسخة ؟
لأنها لا تدل على الحدث الذى تدل عليه الأفعال الأخرى بل تقتصر دلالتها على الزمن وأنها لا تكتفى بالمرفوع بل تحتاج إلى منصوب . وناسخة لأنها غيرت حكم المبتدأ والخبر .
س: ما معنى تمام هذه الأفعال ؟ أنها تكتفى بالمرفوع ولا تحتاج إلى منصوب .
? كان وأخواتـها : منها
1 – أفعال المضارع والأمر منها يعمل عمل الماضى . وهى : ( كان ، أصبح ، أضحى ، ظل ، أمسى ، باب ، صار )
مثل : كان الجو لطيفاً - فى الصباح يكون الطالب نشيطاً – كن سعيداً بنجاحك .
2 – أفعال المضارع فقط يعمل عمل الماضى وهى : ( ما زال ، ما فتئ ، ما برح ، ما انفك )
مثل : ما زال التحقيق مستمراً – ما يزال الماء يجرى .
3 – أفعال لا تتصرف وهى : ( ليس ، ما دام ) مثل : ليس الشباب كسولاً – سأذاكر ما دام العلم مفيداً .
? أنواع خبر كان :
أ ) مفرد : ما ليس بجملة ولا شبه جملة مثل : كان المصريون القدماء ماهرين .
ب ) خبر جملة اسمية : وهى التى تشتمل على مبتدأ وخبر وبها ضمير تعتبر رابط
مثل : صار التفوق أساسه الاجتهاد .
صار : فعل ماض ناسخ 0 التفوق : اسم صار مرفوع بالضمة .
أساسه : أساس : مبتدأ مرفوع بالضمة ، والهاء ضمير مضاف إليه .
الاجتهاد : خبر المبتدأ مرفوع بالضمة والجملة الاسمية ( أساسه الاجتهاد ) فى محل نصب خبر صار .
جـ ) جملة فعلية :
وهى التى تشتمل على فعل وفاعل يكملان المعنى مع كان وأخواتها .
مثل : ما زالت مصر تدعو للسلام .
د ) خبر شبه الجملة : ويشتمل على جار ومجرور أو ظرف .
مثل : أصبح الحق فى مكانة عالية . ليس بين العرب خلافات جوهرية .
س : هل يتقدم خبر ( كان ) على اسمها ؟
نعم إذا كان شبه جملة . مثل : كان فى الفصل طلاب نابهون .
? إضافة لكان وأخواتها :
- تأتى كان تامة إذا جاءت بمعنى حدث ويعرب ما بعدها فاعل .
مثل : عاتبنى وعاتبته ، وكان اللقاء . اصبح الصبح فاتصلت بصديقى .
لو ظلت الأمية ما تقدمنا 0 إلا إلى الله تصير الأمور .
ما تحته خط فيما سبق فاعل مرفوع .
مثال :
1 – قال الله تعالى : (وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة)
2 – قال الله تعالى : (فسبحان الله حين تمسون وحين تصبون)
3 - راقب الله حين تصبح وحين تبيت . 4 - بات الضيف فلما أصبح الصباح رحل .
5 - أضحى المسلمون يوم العيد . 6 - طلع النهار وظل الحر .
7 - وإلى الله تصير الأمور . 8 - ما برح الفلسطينى أرضه .
9 - قال الله تعالى Sadخالدين فيها ما دامت السماوات والأرض)
10 – قال الله تعالى Sad ألا إلى الله تصير الأمور) .
فى الأمثلة السابقة نجد أن
1 – هذه الأفعال المذكورة كلها ( تامة ) أى أنـها تكتفى بمرفوعها ويعرب ( فاعل ) وليس اسمها .
2 – نجد هذه الأفعال قد تغير معناها فنجد .
1 - كان بمعنى وجد . 2 - تمسى بمعنى تدخل فى المساء .
3 - تصبح : بمعنى تدخل فى الصباح . 4 - تبيت : بمعنى تدخل فى الليل .
5 - أضحى : بمعنى يدخل فى الضحا . 6 - تبرح : بمعنى تغادر وتفارق وتذهب .
7 - (ظل ، دام) : بمعنى بقى أو طال . 8 - تصير : بمعنى ترجع وتعود .
تدريبات
1 ) استخرج مما يأتى الأفعال الناسخة واسمها وخبرها وبين نوع الخبر .
1 - ما فتأت الحياة تتطور . 2 - ما برح المعلم بين طلابه .
3 - أصبح الصباح شمسه حارقة . 4 - من غشنا فليس منا .
5 - كان العبور حلما فخاطرا فاحتمالا ثم أضحى حقيقة لا خيالا.
6 - كن مع الله تصر أكثر الناس إيماناً وعلماً .
2 )استخرج خبر الأفعال الناسخة مما يأتى وبين حكم تقديمها .
1 - لا يزال للفصل معلم . 2 - ما أنفك للقانون حماته .
3 - ليس ثمة رجل . 4 - ما فتى لنا النصر ما دام الكفاح متواصلا .
5 - أليس النجاح من نصيبنا .
3 ) أدخل فعلاً ناسخاً مناسباً على الجمل الآتية وغير ما يلزم .
1 - الهدفان محققان . 2 - الخليفة للرسول أبو بكر .
3 - المسلمون المخلصون لدينهم كثيرون . 4 - المشروعان المنفذان مصممان بعبقرية .
6 ) استخرج الأفعال التامة ، وأعرب الاسم الذى بعدها مما يأتى :
1 - كان الله معنا فى حرب العبور . 2 - أصبح الصبح فذهبت وحشة الليل .
3 - مازالت المنافسة التجارية شرسة بين دول العالم . 4 - لا تنس الله حيثما كنت .
5 - تجولنا فى الأسواق حتى أمسينا . 6 - لولا الصبر والصمود فى الحرب ما كان النصر .
7 - قال تعالى : خالدين فيها ما دامت السماوات والأرض .
8 - قال تعالى : فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون
3 ) أفعال المقاربة والرجاء والشروع
? وهى تعمل عمل (كان ) ولكن شرط خبرها أن يكون ( جملة فعلية ) .
1 – أفعال المقاربة : ( كاد – أوشك )
تعريفها : تدل على قرب وقوع الخبر .
(كاد العلم يتقدم) يقل اقتران خبر كاد بأن .
(أوشك النهار أن ينتهى) يكثر اقتران خبر أوشك بأن .
2 – أفعال الرجاء : ( عسى )
? وتدل على رجاء وقوع الخبر ويكثر اقتران خبرها بأن . مثل : عسى الله أن يرحم العباد
3 – أفعال الشروع :
( أخذ / شرع / هب / قام / أنشأ / بدأ / طفق / جعل ) وتدل على البدء أو الشروع فى الخبر .
ويمتنع اقتران خبرها بأن .
أمثلة : أخذ الطالب يذاكر 0
أخذ : فعل ماضى للشروع 0 الطالب : اسم أخذ مرفوع . يذاكر : خبر أخذ جملة فعلية .
أخذ الطالب حقه .
أخذ : فعل ماضى 0 الطالب : فاعل 0 حقه : مفعول به .
? لاحظ فى المثال الأول : أخذ : فعل شروع ( ناقص ) ، وفى المثال الثانى أخذ : فعل متعد ( تام )0
تدريبات
1 ) استخرج أفعال المقاربة والرجاء والشروع مما يأتى وخبرها ، وبين حكم اقترانه " بأن" :
1 - عسى الله أن ينصر المسلمين . 2 - بدأ الطالب يجيب بثقة.
3 - أوشك مفيض توشكى أن ينتهى. 4 - أخذ محمد يقرأ القرآن .
5 - كاد المصريين ينهون ترعة السلام . 6 - يكاد الشر يندحر .
2 ) اجعل كل فعل مما يأتى فى جملتين بحيث يكون مرة تاماً ومرة ناقصاً :
شرع - جعل - أوشك .
3 ) أعرب ما يأتى تفصيلياً :
1 - أخذ النبى يحيى الكتاب بقوة. 2 - أخذ التلميذ يراجع ما ذاكره .
3 - عسى الامتحان أن يأتى سهلاً . 4 – كاد اليوم ينتصف .
5 – يوشك الجو أن يكون لطيفاً . 6 –
4 ) المجرد والمزيد
ص 90 ، 91 ( كتاب الشهاب )
تدريبات

1 ) استخرج الأفعال المجردة والأفعال المزيدة فيما يأتى مع بيان نوع كل .
1 - ازداد المصرى سماحة 2 - جهر الرسول بالدعوة عندما أمره ربه .
3 - تزعزع إيمان الشعوب بجدوى النظام العالمى الجديد . 4 - يستفيد الطلاب كثيراً من خبرة معلميهم .
5 - صاح المتهم بعد إعلان براءته : الآن حصحص الحق .
2 ) بين أحرف الزيادة فى الأفعال المزيدة التى فى التدريب السابق .
3 ) اختر الصواب مما بين الأقواس فيما يأتى :
1 - اعتصم " فعل " : (مجرد ثلاثى – مزيد بحرف – مجرد رباعى – مزيد بحرفين ) .
2 - " قشعر " فعل : (مزيد بحرف – مجرد رباعى – مزيد بحرفين) .
3 - " فرّ " فعل : (مجرد ثنائى – مجرد ثلاثى – مجرد رباعى – مزيد بح رف) .
4 - " تتوارى " فعل : (مزيد بحرف – مزيد بحرفين – مزيد بثلاثة – مجرد رباعى) .
3 ) أجعل الأفعال الآتية مزيدة : كتب l زركش l طمأن l خرج .

5 ) الميزان الصرفى
ص 164 القاعدة الخضراء فقط ( كتاب الأضواء )
تدريبات
من 168 س4 ، س6 ، س8


6 ) استخدام المعجم الوسيط والقاموس المحيط
عند استعمال القاموس المحيط نتبع الآتى :
1 ) نأتى بالمفرد من الكلمة إذا كانت مثنى أو جمعاً . مثل : ( مكاتب : مكتب )
2 ) نأتى بالفعل الماضى إذا كانت الكلمة مصدراً أو مضارعاً أو أمراً أو مشتقاً . مثل : ( ضع : يضع / وضع )
3 ) نجرد الكلمة من أحرف الزيادة . مثل : ( استنتج : نتج )
4 ) نرد الحرف المحذوف من الكلمة . مثل : ( قل : قول / اسع : سعى )
5 ) نفك تضعيف الفعل إن كان مضعفاً 0 مثل : ( مَدَّ : مدد / هب : هبب )
6 ) نأتى بأصل حرف العلة ( واو أو ياء) إذا كان الفعل ناقصاً أو أجوفاً .
ولكى نتعرف على أصل الألف نأتى بالمضارع أو المصدر .
مثل : ( قام : يقوم / باع : يبيع / سعى : يسعى ، سعياً )
الكشف فى المعجم الوسيط .
- نكشف عن الكلمة فى المعجم الوسيط حسب ترتيب حروفها .
مثل : المحافظين : حفظ . نكشف عنها فى باب الحاء ، فصل الفاء وما يثالثهما وهو الظاء .
الكشف فى القاموس المحيط
- نكشف عن الكلمة فى القاموس المحيط فى فصل الحرف الأول باب الحرف الأخير .
مثل : " محمد : حمد 0 نكشف عنها فى باب الدال فصل الحاء ثم الميم .
أمثلة على الكشف فى المعجم .
آفة : أوف / آلة : أول / ميناء : ونى / ماء : موه / الاقتصاد : قصد / الاستعداد : عدد / الراحة : روح /
استعان : عون / تراخياً : رخوى / شفة : شفه أو شفو / التضحية : ضحو أو ضحيا / لغة : لغوى / قائم : قوم / دم : دمى / سيد : سود / اضمحل : ضحل / ازدهر : زهر / جنة : جنن / الفائقة : فوق / ميدان : ميد /
الاختيار : خير / التقوى : وقى / تخمة : وخم / تكافئ : ك ف ء/ الهواء : هوى / الهداية : هدى / ساعة : سوع / آب : أوب / آبار : بئر / استفادة : فيد / أثناء : ثنى / حاجة : حوج / يستطيع : طوع / سمات : وسم / أم : أمم
تدريبات
1 ) كيف تكشف عن الكلمات الآتية فى القاموس المحيط :
تقدم l تأنى l شدَّ l استعان l اقشسعرَّ l تدارك .
2 ) كيف تكشف عن الكلمات الآتية فى المعجم الوسيط .
هلَّ l الفلاحون l السيارات l استقالة l هواجس l سِنَة l يدّ l هبة l أب .
3 ) أذكر ترتيب الكلمات الآتية فى المعجم الوسيط :
امتحان l كتب l اعتزل l تهاون l أباطيل l مدرسة .
4 ) اختر الصواب لما بين الأقواس فيما يأتى :
نكشف عن " نحسُّ " فى المعجم الوسيط فى : (ن ، ح ، س – ح ، س ، س – س ، ن ، ح) .
نكشف عن " إذاعة " فى القاموس المحيط فى : (ذ ، أ ، ع – ع ، ي ، ذ – ع ، ذ ، ي ) .
5 ) اكشف عن الكلمات الآتية :
اجتياز l استطاع l استقامة l مطار l أتقن l أطاق l الهواء l الشيطان l اضطر l غاية l تلاميذ
7 ) اسم الفاعل
هو مشتق يدل على من قام بالفعل أو اتصف به .
مثل : " فاهم – كاتب – عالم – دارس – مُعلِّم – مّتقدِّم .
س : كيف يشتق اسم الفاعل ؟
1 - من الفعل الثلاثى : على وزن ( فاعل )
مثل : شكر : شاكر/ أخذ : آخذ / صام : صائم / قضى : قاض .
2 - من الفعل غير الثلاثى :
نأتى بالمضارع ثم نقلب حرف المضارعة ميماً مضمومة ونكسر ما قبل الآخر .
مثل : شارك : يُشارك ، مُشارِك . / أقام : يقيم : مقيم . / ألقى : يُلقى : ملْقٍ أو الملقِى ./ أتعلَّم : مُتَعلم .
تدريبات
1 ) هات اسم الفاعل من الأفعال الآتية فى جملة :
قرأ l استعان l أحب l نجح l أمن .
2 ) استخرج اسم الفاعل لما يأتى وزنه ، واذكر نوعه .
1 - من يكتم الشهادة فإنه آثم قلبه . 2 - الطالب مصغ عقله لشرح معلمه .
3 - أمعط الله الكافر نعمه . 4 - ما ناجح عمله حاقد .
5 - أعجبنى طالب متفتح عقله للحرية . 6 - قارئ العلم متفوق لا محالة .
7 - المقاتل عدوه مكرم من قائده .
3 ) حول كل فعل فى الجمل الآتية إلى اسم فاعل .
1 - الله يقبل الندم على الخطايا . 2 - فى الصحف موضوعات تفيد القراء .
3 - قراء المنهج يستريح عقلهم لسهولة أسلوبهم . 4 - هل يكسو الله الظالمين أمناً .
5 - لا يفهم النحو إلا الذكى . 6 - يرضى ربه فائز بالجنة .
8 ) صيغة المبالغة
اسم مشتق يدل على ذات وقع منها الفعل بكثرة فهى بمعنى اسم الفاعل مع المبالغة فى معنى الوصف .
س : مم تصاغ ؟ وما أوزانها ؟
جـ : تصاغ من الفعل الثلاثى كثيراً ومن غير الثلاثى نادراً .
أوزان صيغة المبالغة : (فَعَّال – مِفْعال – فَعُول – فَعِيل – فَعِل) .
l فَعَّال مثل : نمام ، كذاب ، عَلاّّم ، غفار – هَمَّاز ، أَكَّال – شّرَّاب ، …
l مِفْعال مثل : معطاء ، مِعْوان ، مِهْزار – مِقْدام – مِغْوار – مِدْرار ، …
l فعول مثل : كذوب ، غفور ، شكور ، صبور ، ظلوم ، نئوم .
l فَعِيل مثل : عظيم ، رحيم ، قدير ، عليم ، رفيق ، حميد ، …
l فَعِل مثل : قلق ، وقح ، قذر ، حَذِر ، فَطِن ، شَرِه ، نَهِم ، يَقِظ ، …
تدريبات
1 ) حول الأفعال الآتية إلى صيغ مبالغة وزنها .
جبر l غلب l يَقِظ l حَذِر l قَلِق l شَرِب l أكَل l حَمِد l مجد l كرم l صبر l علم .
2 ) اجعل كل صيغة مبالغة مما يأتى فى جملة :
ستار l مقدام l فطن l رحيم l كذوب .
3 ) استخرج صيغ المبالغة لما يأتى ، وزنها وهات فعل كل منها .
1 - لست بعلام الغيوب 2 - الغلاق أبوا ب الشر فتاح خزائن الرحمة للآخرين .
3 - القذر عمله مهان من الناس . 4 - يرضينى صديق كريم سلوكه مع أعدائه .
5 - أمحجام المسلم على موجة الفساد ؟ 6 – ما أكول طعامه الحلال متهم فى ذمته .
9 ) اسم المفعول
هو مشتق يدل على من وقع عليه الفعل ويشتق من الفعل المبنى للمجهول :
مثل : عُلِمَ : مَعْلوم / فُهم : مفهوم / يُتَعامَل : مُتعامَل / يُشترّك : مُشْتَرك .
س : مم يصاغ اسم المفعول ؟
من الثلاثى :
l الثلاثى الصحيح : يصاغ منه على وزن مفعول .
مثل : ضُرب : مضروب / فُهم : مفهوم .
l الثلاثى المعتل الوسط " الأجوف " نأتى بمضارعه مع قلب ياء المضارعة ميماً مفتوحة .
مثل : قال : يقول : مَقُول / باع : يبيع : مَبِيع .
l الثلاثى المعتل الآخر " الناقص " نأتى بمضارعه مع قلب ياء المضارعة ميماً مفتوحة وتشديد الحرف الأخير .
مثل : دعا : يدعو : مَدْعوّ هدى : يهدى : مَهْدِىّ .
من غير الثلاثى : نأتى بالمضارع ثم نقلب حرف المضارعة ميماً مضمومة ونفتح ما قبل الآخر .
مثل : استخرج : مستخرج .
تدريبات
1 ) استخرج اسم المفعول مما يأتى ، واذكر نوعه وفعله :
1 - المهضوم حقه ماره مجتمع . 2 - المصان عرضه صائن شرف وطنه .
3 - هل معروضة السلع فى المعرض بذوق راقى . 4 - ما مهمل شىء من المنهج فى كتاب المدرسة .
5 - الرئيس مقدر سعيه الدائب من أجل رقى الشعب المصرى .
6 - الشعب الفلسطينى مخضبة أرضه بدماء أبنائه .
7 - أثنيت على كلمة مكتوب رأيها بحرية . 8 - أغضبنى معلم مشوش فكره .
2 ) حول الأفعال الآتية إلى أسماء مفعول فى جملة من تعبيرك .
كتب l ضرب l استفهم l قتل l فهم .
3 ) استخرج اسم المفعول مما يأتى وأعربه .
1 - المنفق ماله فى الخير يعوضه الله عنه . 2 - ما معان الكافر فى عمله .
3 - هل مقولة كلمة الحق عند سلطان جائر ؟ 4 – الذكى متفتح عقله لنور الحرية .
5 – سلمت على وزير مشكور عمله .
10 ) اسم الآلة
هو اسم مشتق يدل على الأداة التى يؤدى بها الفعل .
يصاغ من الفعل الثلاثى المتعدى على ثلاثة أوزان وهى :
1 - مِفْعَال : مِنْشار ، مِفْتَاح ، مِقْلاع ، مَصْباح
2 - مِفْعَل : مِبْرَد ، مِقْود ، مِلْقط ، مِقَصّ
3 - مِفْعَلة : مِسْطرة ، مِلْعَقة ، مِطْرَقة ، مِقْلاة
4 - فَعَّالة : غَسَّالة ، ثلاّجة ، سيّارة ، شَوَّاية
ملحوظة
- هناك أسماء تدل على الآلة سماعية غير قياسية .
مثل : قَدُّوم ، قلم ، فرجار ، ساطور ، سكّين ، فأس
تدريبات
1 ) استخرج اسم الآلة المشتق فيما يأتى ، وبين وزنه :
1 - المبراة والقلم والمسطرة الخرامة أهم الأدوات المدرسية.
2 - المرأة العصرية لا تستغنى عن الغسالة والمكنسة والمكواة .
3 - المجهر والمخبار والسحاحة عدة الطالب فى المعمل .
4 - يجب أن يدرب الطفل على الطعام بالشوكة والملعقة والسكين .
5 - الطالب يرسم بالمنقلة كما يستخدم المحبرة .
2 ) استخرج أسماء الآلة غير القياسية فيما يأتى :
1 - الفرجار هام للرسم الهندسى . 2 - المبرد والمكحلة والمرآة والحقيبة أشياء هامة لجمال المرأة .
3 - الشاكوش والقدوم والمنشار أشياء لا يستغنى عنها نجار .
11 ) الأسماء الجامدة
ص 96 ( كتاب الشهاب )
تدريبات
1 ) استر الأسماء الجامدة فيما يأتى :
1 - الرجل والمرأة كلاهما ماد الأسرة .
2 - العزة والشرف والأمانى أهم ما يميز المصرى .
3 - المصرى دائم الدفاع عن وطنه ومنزله وعرضه .
4 - العلم أعظم ما تقتحم به مصر القرن الحادى والعشرين .
2 ) اختر الصواب مما بين الأقواس :
1 - " الرجولة " اسم : (ذات – معنى – مشتق ) .
2 - " الناجح " :اسم : (فاعل – ذات – معنى) .
3 - " الزكاة " اسم : (فاعل – ذات – معنى) .
12 ) المصدر الصريح
هو اسم يدل على الحدث فقط وهو مجرد من الزمن 0
أو : هو المفعول المطلق نفسه 0 مثل : كتب : كتابة انتصر : انتصار 0
أنواعه :
1 – مصدر ثلاثى : وهو مصدر سماعى " غير قياسى " فليست لها قاعدة أو وزن محدد ثابت له 0
مثل : صناعة فعلها صنع / دوران – دار / كتابة فعلها كتب/نباح – نبح / ذهاب فعلها ذهب / جرياً – جرى
ومن الأوزان الغالبة فى الثلاثى :
1 – ما دل على حرفة مثل : دراسة – سياحة – قيادة 0
2 – ما دل على امتناع مثل : جماح – رفض – إباء 0
3 – ما دل على حركة مثل :غليان – فوران – دوران 0
4 – ما دل على لون مثل : حمرة – خضرة – صفرة 0
5 – ما دل على صوت ( فعال ) مثل : نباح – عواء – حوار 0
– ما دل على صوت ( فعيل ) مثل : نهيق – رنين – صهيل 0
7 – ما دل على مرض مثل : زكام – سعال – دوار 0
2 – المصدر الرباعى : مصدر الفعل الرباعى له أوزان قياسية تختلف باختلاف وزن الفعل 0
? أ ) إذا كان الفعل على وزن " افعل " فمصدره على وزن ( إفعال )
أكرم çإكرام أنجز çإنجاز أهمل çإهمال أعد çإعداد
أودع çإيداع أوجد çإيجاد ( قلبت واوه ياءً)
أقام ç إقامة أشاد çإشادة ( حذفت الألف أو ظلت كما هى فوزنه إفالة أو إفعله )
أهدى çإهداء أنهى ç إنهاء 0 ( قلبت ألفه همزة )
?ب ) إذا كان على وزن " فاعل " فمصدره على وزن ( قِعال أو مُفَاعلة )
مثل : خاصم مصدره خصام أو مخاصمة 0 ومثل : نازع / حاسب / قاتل / فارق / ناقش .
? جـ ) إذا كان الفعل على وزن " فعّل " جاء مصدره على وزن ( تفعيل )
مثل : نسق : تنسيق / علم : تعليم / وجه : توجيه / درب : تدريب / حقق : تحقيق .
وإذا كان الفعل رباعياً ومعتل الآخر تحذف منه تاء المصدر " تفعيل " ويعوض عنا بتاء مربوطة فى آخره .
مثل : زكى : تزكية / ربى : تربية / ضحى : تضحية .
وهناك أفعال قليلة تخالف هذا الوزن فيأت المصدر منها على وزن ( تفعلة )
مثل : جرب : تجربة / ذكر : تذكرة / بصر : تبصرة 0
? د ) إذا كان الفعل على وزن فعلل فمصدره يأتى على وزن (فعللة )
مثل : زخرف : زخرفة / ترجم : ترجمة / دحرج : دحرجة / بعثر : بعثرة 0
فإذا كان مضعفاً " تكرر أوله وثانيه " فيأتى مصدره على وزن ( فعللة أو فعلال )
مثل : زلزل : زلزال وزلزلة & وسوس : وسواس وسوسة 0
3 – المصدر الخماسى والسداسى :
? 1 – إذا كان الفعل الخماسى مبدوءاً بتاء زائدة : جاء مصدره على وزن ماضيه مع ضم الحرف الرابع منه ( قبل الآخر ) : مثل : تعلم : تعلم / تعارف : تعارف / تدحرج : تدحرج / تعاون : تعاون 0
? 2 – إذا كان الفعل الخماسى أو السداسى مبدوءاً بهمزة جاء مصدره على وزن فعله الماضى مع كسر ثالثة وزيادة ألف قبل آخره 0
مثل : اندفع : اندفاعاً / استقبل : استقبالاً / انقضى : انقضاء / استعلى : استعلاء .
إضافة مهمة :
إذا طلب منك استخراج مصدراً ثلاثياً فابحث عن اسم يـحمل معنى الحدث بشرط أن يكون فعله الماضى ثلاثياً .
إذا طلب منك استخراج مصدر رباعى فابحث عن أى اسم يحمل معنى الحدث بشرط أن يكون على أحد الأوزان :
إفعال / فِعَال / مُفَاعلة / تَفْعِيل / فَعْلَلَة / فِعلال
إذا طلب منك استخراج مصدر خماسى فابحث عن أى اسم يـحمل معنى الحدث بشرط أن يبدأ بتاء 0مضموم الحرف الرابع 0
مثل : تعارُّف / تضامُّن / تأخر / تعاون / تهاون / ترابط / وتلوث تلوث .
أو اسم أوله ألف ومكسور الحرف الثالث وبه ألف قبل آخره مثل : اجتماع – انكسار .
إذا طلب منك مصدراً سداسياً فابحث عن اسم أوله ( استـ )مكسور الحرف الثالث وبه ألف قبل آخره .
مثل : استخراج / استغفار / استفادة / استقالة .
تدريبات
1 )استخرج المصادر مما يأتى ، وبين نوعها ، وزنها ، وهات فعل كل منها :
1 - طربت لنصر جندى وطنه انتصاراً رائعاً . 2 - عاونت الصديق كعون الأهل .
3 - ناصرت الوطن نصر الحر وطنه . 4 - هدمت الباطل هدم البناء الهش .
5 - حققت أهدافى تحقيقاً جميلاً . 6 - أسعدنى إعطاء الأب ابنه مكافأة التفوق .
7 - سرنى قولك الحق ، إعطاؤك صديقه ما يحتاجه . 8 - يسوء نى إهمال المريض الدواء .
9 – الشهادتان : إقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج بيت الله الحرام أركان الإسلام .
2 ) زن المصادر الآتية وهات فعل كل منها . قراءة – تقليب – إهانة - رؤية - تسليم .
3 ) هات مصادر الأفعال الآتية فى جمل من تعبيرك : زرع l طار l كرم l نمى l استقال l تنمر l تدحرج .
13 ) اسم المرة
تعريفه : وهو مصدر يدل على وقوع الحدث مرة واحدة : مثل :
تدور الأرض كل يوم وليلة دورة واحدة 0 / لكل عالم هفوة ، ولكل جواد كبوة 0
صوغه : ? يصاغ من الفعل الثلاثى على وزن (فَعْلَة )
مثل : دقت الساعة دقة 0 / أزور صديقى كل أسبوع زورة .
? ويصاغ من الفعل غير الثلاثى على وزن مصدره الأصلى مع زيادة تاء مربوطة فى آخره .
مثل : انطلق الصاروخ انطلاقة 0 / اعتديت عليه اعتداءه 0
المهم : أن اسم المرة يمكنك استخراجه ومعرفته بأنه اسم يقبل الوصف بكلمة واحدة إذا تساوى مع المصدر 0
مثل : نظرت إلى صديقى نظرة ( مصدر ) ، نظرت إلى صديقى نظرة واحدة ( اسم مرة )
تدريبات
1 ) صغ اسم المرة من الأفعال الآتية ، وضعه فى جملة مفيدة :
انكسر l نظر l استمع l أصاب l أمال l أكل l شرب l استخرج .
2 ) استخرج اسم المرة مما يأتى ، وزنه :
1 - أزور كل مَعلم من معالم القاهرة زورة . 2 - أصبت الملاك ضربة قاتلة .
3 - الصهاينة لعنوا فى كل كتاب لعنة لا ريب فيها . 4 - أعان المؤمن المحتاج إعانة واحدة .
5 - انتصر الفلاح عبر تاريخنا كله انتصاره 6 - لكل جواد كبوة .
7 - هفوة العالم أثرها خطير 0 8 - لكل مستكين غضبة يخشى عواقبها .
9 - للمثل القوى لمحة لا تنسى عبر تاريخه الفنى . 10 - استغفاره إبراهيم لأبيه جاء ذكرها فى القرآن .
14 ) اسم الهيئة
مصدر يدل على هيئة الفعل حين وقوعه 0 ? يصاغ من الفعل الثلاثى على وزن ( فِعْلَـة )
مثل : أعجبنى من الخطيب وِقفته 0 / وأعجبنى من الممثل نظرته ولفتته / نظرت إلى أبنى نظرة حائرة .
لا تأكل إكلة الشره 0 / أجلس جلسة صحيحة 0 / وأمش مشية المتواضعين .
? إذا تشابه المصدر الأصلى مع اسم الهيئة تأتنى الهيئة منه بوصفه أو إضافته ، مثل : " رخوة " بمعنى استرخاء .
فنقول : رخوة مريحة ، رخوة المجهد ، واهتزت الأرض هزة قوية .
ليس لاسم الهيئة صيغة قياسية من الفعل غير الثلاثى ويدل على الهيئة منه بالوصف أو الإضافة .
مثل : ألقى الصياد الشبكة إلقاءة الخبير ، التفت الطائر التفاتة المذعور ، استبسل الجندى فى القتال استبسالة الأبطال .
تدريبات
1 ) صغ اسم الهيئة فى الأفعال الآتية وضعه فى جمل : جلس l مشى l لفت l نظر l هفا l كبا l عز .
2 ) استخراج اسم الهيئة مما يأتى ، وزنه :
1 - تسعدنى وقفة الزعيم الواثقة . 2 - سجل اللاعب هدفه تسجيلة المتمكن .
3 - تتعسنى نظرة المحروم . 4 - سرنى من الكريم لفتته الحانية للبؤساء .
5 - أعجبنى من العربى نشده الحق بقوة .
15 ) صوغ العدد على وزن فاعل
ص 99 ( كتاب الشهاب )
تدريبات
صغ الرقم الذى بين الأقواس عدداً على وزن فاعل ، وأعربه .
1 - الليلة ( 15 ) من ليالى التليفزيون ساحرة . 2 - قرأت الكتاب (17 ) ن سلسلة القراءة للجميع .
3 - العداء كان ترتيبه فى المسابقة (23) . 4 - وصل المتسابق (7 ) إلى خط النهاية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نحو ترم أول الصف الثانى الاعدادى سحر محمد احمد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصه حياه سيدنا محمد للصف الثانى الاعدادى
» امتحان حاسب .........الصف الثانى الاعدادى
» مذكره علوم الصف الثانى الاعدادى
» امتحان2 حاسب..........الصف الثانى الاعدادى
» مزكرة الصف الثانى الاعدادى فى العلوم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القصاصين الجديدة الإعدادية :: منتديات الطلبة والطالبات :: الصف الثانى-
انتقل الى: