القصاصين الجديدة الإعدادية
مدرسة القصاصين الاعدادية المشتركة
ترحب بكم


أسرة الحاسب الألى / أحمد سليم
القصاصين الجديدة الإعدادية
مدرسة القصاصين الاعدادية المشتركة
ترحب بكم


أسرة الحاسب الألى / أحمد سليم
القصاصين الجديدة الإعدادية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


القصاصين الجديدة الإعدادية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مذكره كامله للغه العربيه (نصوص)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمدالسيد حسن خليل

محمدالسيد حسن خليل


عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 30/11/2012
العمر : 26

مذكره كامله للغه العربيه (نصوص) Empty
مُساهمةموضوع: مذكره كامله للغه العربيه (نصوص)   مذكره كامله للغه العربيه (نصوص) Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 30, 2012 3:13 pm

" عباد الرحمن "
سورة الفرقان

" وعبادُ الرَّحْمَن الَّذينَ يَمْشونَ عَلَى الْأَرْض هَوْنَاً وإذَا خَاطَبَهُم الجَاهلُونَ قَالُواْ سَلَامَاً 0والَّذينَ يَبيتُونَ لربهم سُجَّدَاً وَقيَامَاً0والَّذينَ يَقُولونَ رَبَّنَا اصْرفْ عَنَّا عَذابَ جَهَنَمَ إنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامَاً 0إنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرَاً وَمُقَامَاً 0 والَّذينَ إذَا أَنْفَقوا لَمْ يُسْرفُواْ وَلَمْ يَقْتُرُواْ وَكَانَ بَيْنَ ذَلكَ قَوَاماً 0
المفردات
الكلمة معناها الكلمة معناها
الرحمن واسع الرحمة وتعنى الرقة والعطف هوناً في وقار وتواضع
الأرض ج أرَضون، ارْضون، أراض ، أروض اصرف ابعد
سُجّداً م ساجد غراماً ملازماً { لا يفارق صاحبه }
عذاب عقاب ونكال ج أعذبة × رحمة ، ونعيم مقاماً موضع الاستقرار والإقامة
مُستقراً مكان للاستقرار ج مُستقرات أنفقوا بذلوا أموالهم × أمسكوا
لم يسرفوا { يبذروا} لم يجاوزوا الحد قواماً عدلاً والمراد وسطاً
لم يقتروا { يبخلوا } يُضيقوا عليهم في النفقة ساءت بئستْ وقبحتْ × حسنت
الجاهلون السفهاء ، الطائشون يبيتون يدركهم الليل
الشرح : من صفات عباد الرحمن :
1- التواضع في مشيتهم ، فهم يمشون مشية معتدلة ، فيها وقار وسكينة ، ليس فيها تكلف ولا تصنع ،ولا تصعير خد
2- إذا خاطبهم الجاهلون الغلاظ بما يكرهونه ، يردون عليهم بقول لين سديد فيه رقة وخير يَسْلمون فيه
من الإثم ولا يَلتفتون إلى حماقة الحمقى ، لا عن ضعف ولكن عن ترفع ، ولا عن عجز وإنما عن استعلاء
3- مراقبة الله وتقواه ، والخوف من عذابه 0
4- يبيتون لربهم سُجداً وقياماً ، يتوجهون لربهم وحده ، ويقومون له وحده ، ويسجدون له وحده0
5- وهم يتوجهون إلى ربهم في ضراعة وخشوع ، يطمعون في رحمة الله أن يصرف عنهم عذاب جهنم 0
لأن عذابها مُخيف لا ينقطع عن أهلها أبداً ما داموا فيها ، وهى مكان بئيس لا يُطاق 0
6- القصد والاعتدال والتوازن ، فالإنفاق عندهم وسط بين البخل والإسراف 0
س1- ما المراد بقوله تعالى " إن عذابها كان غراماً " ؟ أي مُلازماً لا يَتحولُ عَنْ صَاحبه ولا يُفارقه
س2- كيف يتعامل عباد الرحمن مع الجاهلين ؟
إذا خاطبهم الجاهلون بما يَكرهونه ، يَردون عليهم بقول يَسْلمون فيه من الإثم ، ولا يَلتفتون إلى حَماقة الحمقى
لا عن ضعف ولكن عن ترفع ، ولا عن عجز وإنما عن استعلاء0
س3 - " إنها ساءتْ مُسْتقراً ومُقاماً " 0 بم توحي الآية الكريمة ؟
تُوحي بالرهبة والفزع ،فلا يوجد أسوأ من جَهَنْمَ مكاناً يَستقر فيه الإنسانُ ويُقيم 0
س4- ما الأثر السيئ للإسراف والتقتير ؟
الإسراف : مفسدة للنفس والمال والمجتمع 0 والتقتير حبس للمال وحرمان لصاحبه من طيبات الحياة 0
س5- كيف يتصرف عباد الرحمن في أموالهم ؟ وما أثر ذلك في المجتمع ؟
يعتدلون في الإنفاق فلا يسرفون ولا يقترون0 يكون المجتمع مستقراً يسود بين أفراده الحب والاطمئنان
س6- من صفات جهنم...................،............................،........................ { أكمل العبارة } 0
س7- كيف يكون عذاب جهنم ؟ يكون ملازماً لأهلها ملازمة الغريم لغريمه0
من مواطن الجمال

1- " عباد الرحمن الذين يمشون علي الأرض هوناً "
تعبير جميل يدل علي تواضعهم الدائم .
الإضافة للتكريم والتشريف * " الذين يمشون..........." تفصيل بعد إجمال
2- " وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاماً " إذا تفيد الثبوت والتحقق .
3- " سُجداً وقياماً " بينهما طباق ‘ والعطف للتنوع 0
4- " ربنا " أسلوب نداء غرضه الدعاء وحذف الأداة لقرب الله من قلوبهم " اصرف " أمر يفيد الدعاء .
5- " إنّ عذابها كان غراماً " أسلوب مؤكد بإنّ 0
6- " إنها ساءتْ مُستقراً ومقاماً " أسلوب مؤكد بإن 0 ويدل على سوء العاقبة والتنفير من جهنم 0
7- " لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواماً " تعبير يدل على التوسط والاعتدال 0
8- " يسرفوا – يقتروا " تضاد يبرز المعنى ويوضحه عن طريق ذكر الشيء وضده0
" البعد عن الكبائر "
والَّذينَ لا يَدْعُون مَعَ الله إلَهَاً آَخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ التي حَرَّمَ الله إلا بالحَق وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلكَ يَلْقَ أَثَامَاً 0يُضَاعَفْ لَهُ العَذابُ يَوْمَ القيَامَة وَيَخْلُدْ فيه مُهَانَاً 0 إلا مَنْ تَابَ وامَنَ وَعَملَ عَمَلاً صَالحَاً0 فَأُوْلَئكَ يُبَدّلُ الله سَيْئَاتهمْ حَسَنَات وَكَانَ اللهُ غَفُورَاً رَحيْمَاً0
الكلمة معناها الكلمة معناها
حرم منع الحق × الباطل ج الحقوق
أثاماً م: إثماً ، والمراد عذاباً مهاناً ذليلاً x مكرماً ـ عزيزاً
سيئاتهم الذنوب الصغيرة م السيئة × حسناتهم الزنا إتيان المرأة من غير عقد شرعي
يخلد يبقى ويدوم x يفنى قياماً على أقدامهم م قائم
غفور كثير المغفرة رحيم كثير الرحمة
الشرح- تتابع الآيات صفات المؤمنين فهم : 7- لا يشركون بالله ، ويتحرجون من قتل النفس ، ومن الزنا 0 تلك الكبائر التي تستحق العذاب الشديد,
الذي يضاعف له ويخلد فيه في مهانة وخزي .
8- ثم يفتح الله باب التوبة لمن أراد أنْ ينجو من هذا العذاب ، ومن هذا المصير السيئ بالتوبة والإيمان الصحيح
والعمل الصالح 0 ويعد المؤمنين التائبين العاملين أنْ يبدل سيئاتهم حسنات 0 وهذا فيض من عطاء الله الذي ليس له مقابل
س1- ما نتيجة التوبة والإيمان والعمل الصالح كما فهمت الآيات ؟
س2- بم توعّد الله الذين يرتكبون جريمتي القتل والزنا ؟ وما أثر تشديد هاتين العقوبتين ؟
س3- تخير الصواب:-
1- معنى لا يدعون مع الله إلهاً آخر: { لا يسالون الناس – لا يشركون بالله – يدعون ربهم بخشوع }
2- معنى يُسرفوا { يغالوا في الإنفاق – يَمُنون على الفقراء – يُؤثرون أنفسهم بالمال – يزيدون على أموال الزكاة }
س4– اذكر صفات أخرى لعباد الرحمن لم يَردْ ذكرُها في الآيات 0
من صفاتهم أيضاَ : الصدق ،الأمانة ،الوفاء بالوعد ، الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر ،الصبر على الأذى ،.........0
س5- متى يجوز قتل النفس ؟
يجوز قتل النفس فى الحالات الآتية : -
• تنفيذ حد من حدود الله{ كقتل القاتل مثلاً }
• الدفاع عن النفس ، أو الدين ، أو العِرض ، أو المال 0
س6 - كيف يكون قتل النفس ؟
يكون قتل النفس بقتل الغير بالعدوان أو الانتحار أو تعريض النفس للإهمال 0
من مواطن الجمال

1- " ولا يقتلون النفس التى حرم الله إلا بالحق " أسلوب قصر للتوكيد والتخصيص0 أداته ( النفي لا , والاستثناء إلا )
2- " ومن يفعل ذلك يلق أثاماً "تهديد لمن يعصى الله ووعيد له بدخول النار 0
3- " يُضاعف " بُنى الفعل للمجهول للعلم بالفاعل 0 4- " مُهاناً " نكرة للتهويل0
5- " إلا من تاب و وامن عمل عملاً صالحاً " تعبير يدل على ضرورة اقتران الإيمان بالعمل الصالح 0
تعبير مؤكد بالمفعول المطلق 0
6- " وكان الله غفوراً ورحيماً " تعبير يدل على رحمة الله بعباده ‘ وأن باب التوبة مفتوح للجميع ليل نهار 0
7- " سيئات وحسنات " تضاد يبرز المعني ويوضحه ويؤكده .
8- " يمشون – يبيتون – يقولون " أفعال مضارعة تفيد التجدد والاستمرار .
9- في الآيات جرس موسيقى جميل جاء من التوافق بين { سلاماً- قياماً – مقاماً – قواما – أثاماً – مُهاناً }
الواجب المنزلي :
س1: " وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما * والذين يبيتون لربهم سجدا وقياما * والذين يقولون ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما "
أ- هات مضاد " اصرف " ومرادف " هونا "وجمع " عذاب "
ثم اذكر مرادف : ( يقتروا ) ، و مضاد ( عذاب ) .
ب- ما صفات عباد الرحمن كما فهمت من الآيات ؟
ج- ما الجمال فى قوله تعالى : " يمشون على الأرض هونا " ؟
د ـ بم وصفت الآية السابقة عباد الرحمن ؟
ذ " ربنا اصرف عنا عذاب جهنم "ما الجمال فى هذا التعبير القرآنى ؟
ر ـ " المخلصون لله لا يرتكبون الفواحش ،فلا يقتلون و لا يزنون و لا يشركون بالله ."
( اكتب مما تحفظ من النص للآية الدالة على هذا المعنى ).
ز – وضح معنى (اصْرِفْ) ومضاد ( غراما ) . ذ– فسر الآيتين بأسلوبك
س– ماذا ترى من جمال في قوله تعالى (إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرًّا وَمُقَامًا) .
ط – أعرب ما تحته خط

س1- قال تعالى" وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا*وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا* " يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهانا
أ – وضح معنى (يَقْتُرُوا) ، وجمع(النَّفْسَ) ، مضاد (حرم)..مرادف(قوام).
مفرد (آثام). ومرادف " يسرفواً " مضاد " يقتروا
ب – فسر الآيتين بأسلوبك
ج –ماذا ترى من جمال فى قوله تعالى (وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا )
د - كيف يكون فى الإنفاق إسراف أو تقتير كما فهمت من الآية الأولى؟
هـ -هات من حفظك (التائبون ويعملون الصالحات يغفر الله لهم ذنوبهم ويبدل السيئات حسنات)
ذ- ما صفات عباد الرحمن كما تفهم من الآيات ؟
جـ - ما جزاء من يقتل ويزني ؟
د- ما علاقة الآية الأخيرة بما قبلها ؟
=======================================================



{ كن جميلا }
للشاعر: إيليا أبو ماضي
الشاعر "إيليا أبو ماضي": شاعر لبناني ‘ هاجر إلى أمريكا ‘وعاش بها بقية حياته 0 له خمسة دواوين شعرية هي :
" الجداول – الخمائل – تبر وتراب – تذكار الماضي – قصائد إيليا أبو ماضي " والنص من ديوان " تبْرُ وتُرَابُ "
جو النص : خلق الله الجو جميلاً بديعاً ‘ والشاعر يدعو الناس إلى أنْ يستمتعوا بجمال الطبيعة 0 ولن يستطيع أنْ
يُدرك هذا الجمال إلا مَنْ كانتْ نفسه جميلة تتذوق الجمال وتستشعره0 غير أن بعض الناس يرون الحياة من خلال
منظار أسود ‘ يشكون دائماً ‘ ويتبرمون أبداً0 والشاعر يدعوهم لنبذ التشاؤم ليتمتعوا بمظاهر الجمال في الحياة 0
1- النفوس القبيحة لا ترى الجمال
1- أيهذا الشاكي وما بك داء كيف تغدو إذا غَدوتَ عَليلاً
2- إنّ شرّ الجُناة في الأرض نفس تتوقى قبلَ الرحيل الرحيلا
3- وترى الشوك في الورود وتَعمى أنْ ترى فوقها الندى إكليلا


الكلمة معناها الكلمة معناها
داء مرض ‘ علة ج أدواء تغدو تصبح
عليلاً مريضاً الجناة المجرمون م الجاني
تتوقى تتمنى إكليلا تاجاً ج أكاليل
الرحيل المغادرة والمراد الموت


الشرح : يستنكر الشاعر أفعال الإنسان الذي يشتكى ، ولا يرى في الوجود شيئاً جميلاً ، و يدعو الناس إلى التفاؤل والتمتع
بجمال الطبيعة فيقول :

أيها الإنسان الذي تُكثر الشكوى من الحياة ‘ وأنت صحيحُ الجسم ‘مُعافى من كل مَرض وعَيب ‘ كيف
سيكون حالك إذا أُصبتَ فعلاً بمرض أو داء ؟
إنّ شرَّ النفس هي تلك التي تتمنى الموت ‘ وتنتظر الرحيل قبل موعده 0
إنّ هؤلاء الناس لا يرون من الحياة إلا جانبها المؤلم ‘ فّإذا نظروا إلى الورد الجميل فإنهم لا يرون إلا أشواكه
وتعمى أبصارهم عن رؤية ما فيه من جمال عندما يتساقطُ عليه الندى 0

س " إنّ شر الجناة في الأرض نفس تتوقى قبل الرحيل الرحيلا " هل يُعبرهذا البيت عن رأى أم حقيقة ؟ولماذا ؟
س2- ما صفات شر الجناة كما فهمت من الأبيات ؟

س3- ما رأى الشاعر في الشاكي ؟
س4- كيف يرى الشاعر الوجود ؟
{ من مواطن الجمال }
1- " أيهذا " : نداء للتنبيه 0
2- " وما بك داء " : قدم الجار والمجرور للتخصيص 0لتوكيد سلامة هذا الشاكي المتشائم من أية علة 0
3- " كيف تغدو ؟ " : استفهام للتعجب والاستنكار 0
4- " ما بك داء – عليلاً " : طباق سلب 0يوضّح المعنى ويؤكده عن طريق ذكر الشيء وضده
5- " إنّ شرّ الجُناة في الأرض نفس " أسلوب توكيد أداته " إنّ "
6- " تتوقى قبل الرحيل الرحيلا " تعبير يوحى بالخوف والقلق والتشاؤم 0
7- " وترى الشوك في الورود وتعمى " تعبير يدل على التشاؤم وغضّ الطرف عن كلّ ما هو جميل 0
8- " ترى – تعمى " بينهما تضاد 0يبرز المعنى ويوضحه ويؤكد الفكرة0
9- " الندى فوقها إكليلاً "شبه قطرات الندى فوق الورود بتاج الملك. ويوحى بجمال الورود وقت الصباح 0
10- { الشاكي – داء – عليلا – شر الجناة – الرحيل – الشوك – تعمى } ألفاظ تعبر عن نفس متشائمة
تنضح ‘ بالقبح فلا ترى إلا قبحاً 0
11- استخدام الفعل المضارع يدل على استمرار الخوف من زوال السعادة 0
2- تمتع بالحاضر ما دمت تعيشه

4- هو عبء على الحياة ثَقيلُ مَنْ يظن الحياة عبئاً ثقـــــيلاً
5- والذي نفسُه بغير جمال لا يرى في الحياة شيئاً جميلاً
6- فتمتعْ بالصبح ما دُمْتَ فيه لا تخفْ أنْ يزولَ حتى يزولا
7- أيهذا الشاكي وما بك داء كن جميلاً ترَ الوجودَ جَميلاً
الكلمة معناها الكلمة معناها
عبءْ حمل ـ ثقل ج أعباء ثقيل كريه ج ثقال
الوجود الكون × العدم جميلاً ج جُملاء
تمتع أنعم × تحرم الصُبح الصبّاح ج أصباح
جمال حُسن × فبح يزول يتحول ‘ ويمضى
الشاكي من يبدى شكواه هم حزن ج هموم
الندى بخار الماء ج أنداء – أندية
الشرح : يستمر الشاعر في دعوة الناس إلى التفاؤل ونبذ التشاؤم فيقول : -

إن التشاؤم حمل ثقيل كريه على النفس ، فمن الذي يظن أنّ الحياة كريهة ثقيلة 0!
إنّ كل من خلتْ نفسه من الجمال لا يمكنه أن يحس بالجمال ‘ او يراه في مظاهر الطبيعة الساحرة
عش بواقع الجمال وتمتع به ما دام يحتويك ويظلك ‘ولا تخش زواله ‘أو تفكر في غيابه قبل أنْ يغيب عنك حقيقة
يا من تشتكى دائماً ، كن جميلاً في نفسك ، ومع مَنْ حولك ، ترى كل شيء في الحياة جميلاً 0

س1- أكمل : تسيطر على الشاعر عاطفة ...................... { التفاؤل والأمل ممزوجة بإنكار التشاؤم }
س2- اذكُرْ قيمتين خرجتَ بهما من هذا النص 0
{{مواطن الجمال}}
" هو عبء " تعبير جميل شبه التشاؤم والقلق بالعبء الثقيل 0 ويوحى بأثره السيئ على النفس0
" تمتع - لا تخف " أمر ونهي للنصح و الإرشاد . " شيئاً " نكرة للعموم والشمول 0
الصبح يرمز به الشاعر للنور والإشراق والجمال .
" لا تخف أنْ يزول حتى يزولا " تعبير يدل على نبذ التشاؤم فيما سيأتي والتمتع بالحاضر 0
" أي هذا الشاكي " نداء للتنبيه وتكراره ليؤكد انه لا مبرر للشكوى0
الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر :
1- الألفاظ سهلة واضحة قريبة من لغة الحياة -
2- تتسم الأفكار بالعمق والترابط والتحليل والتعليل .
3- ينوع بين الأساليب الخبرية والإنشائية .
4- روعة الصور الجمالية 0


الواجب المنزلى

س1- أيهذا الشاكي وما بك داء كيف تغدو إذا غَدوتَ عَليلاً
إنّ شرّ الجُناة في الأرض نفس تتوقى قبلَ الرحيل الرحيلا
وترى الشوك في الورود وتَعمى أنْ ترى فوقها الندى إكليلا
والذي نفسُه بغير جمال لا يرى في الوجود شيئاً جميلاً
أ- تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :
1- أيهذا الشاكي : نداء غرضه ( التودد / الاستعطاف / التعجب / التنبيه ) .
2- تتوقي : مضادها ( ترغب / تشتاق / تشكو – تأنس ) .
3- الندي : جمعها( النوادي / النداوي / الأنداء ) .
ب – " كيف تغدو إذا غدوت عليلا ؟"
ما الغرض من الاستفهام ؟
ج- من شر الناس كما تعرض الأبيات ؟ ولماذا ؟
د- ما الحقيقة التى يعبر عنها البيت الأخير ؟ وهل توافق الشاعر على ذلك ؟
ذ- تحمل الأبيات دلائل تشاؤم بعض الناس 0 وضحها كما فهمتها 0
ر- ما النصيحة التي تقدمها في المواقف الآتية ؟
1- طالب يشتكى دائماً من صعوبة المواد الدراسية 0
2- صديق لك يخاف من المستقبل 0
3- إنسان يائس من الحياة ولا يرى فيها شيئاً جميلاً 0
ز- ماذا يحدث لو ؟ :
1- عاش الإنسان بلا طموح وأمل 0
2- اختفى اليأس والإحباط من حياتنا ؟
3- لم يتمتع الإنسان بالمناظر الجميلة من حوله ؟

س2: أيهذا الشاكي وما بك داء كيف تغدو إذا غَدوتَ عَليلاً
إنّ شرّ الجُناة في الأرض نفس تتوقى قبلَ الرحيل الرحيلا
وترى الشوك في الورود وتَعمى أنْ ترى فوقها الندى إكليلا
أ‌- اختر الصواب مما بين القوسين :
الابيات تدعو إلى { التفاؤل – التشاؤم – الشك – العطف }
النداء في " ايهذا الشاكي " يفيد { الرجاء – الاستعطاف – التحذير – التنبيه }
الاستفهام في " كيف تغدو " غرضه { الاستنكار – التوبيخ – التهديد – التحقير }
ب‌- ما الجمال في قوله " ترى فوقها الندى إكليلا " ؟
ت‌- ما رأيك في المواقف الآتية :
موقف الشاعر في الجمال ؟
موقف الشاكي من الجمال ؟
ث‌- انثر الأبيات بأسلوبك 0 موضحاً الفكرة الرئيسة فيها0
ج‌- ما قيمة الجمع بين " ترى – تعمى " ؟
ح‌- ما موقف الشاعر من الإنسان والجمال في هذه الأبيات .؟

=============================================================
{{ 3- آيات العلم }} ( للهراوي )
الهراوي : شاعر مصري معاصر ، ولد بالزقازيق، عمل فى نظارة المعارف، ودار الكتب المصرية، وعرف بشاعر الأطفال ، عاصر الشاعرين الكبيرين أحمد شوقي وحافظ إبراهيم ، وتوفى سنة 1939 م
مناسبة النص : العلم أولى درجات النهوض بالمجتمع ‘ وهو مال المُعدمين و الفقراء وهو سلاح لكل من يبغى الرفعة والتقدم0 وما ارتفع شأن الأمم إلا بالعلم والمعرفة 0
{{1– دعوة إلى العلم }}

1 - رَبُوا بَنيكم ، علّموهم هـَذّبُوا فَتياتكم ، فالعلمُ خيْــرُ قوام
2 - والعلمُ مالُ المُعْدَمين إذا هـُــمُ خَرجُوا إلى الدُنيا بغير حُطام

الكلمة معناها الكلمة معناها
ربوا نشئوا بنيكم أولادكم (م) ابن (تعرب اعراب جمع المذكر السالم )
هذّبوا أدبوا ‘ أصلحوا فتياتكم بناتكم (م) فتاة
قوام مستقيم ، والمقصود أساس المعدمين الفقراء (م) معدم × غنى
الدنيا الحياة ج الدنا ‘ الدُنيات 0 مذكرها الأدنى حطام ما تكسَّر من الشيء ، والمراد متاع
الشرح: يدعو الشاعر الآباء والأمهات إلى تربية الأولاد ، وتهذيب خُلق الفتيات بالعلم ، فهو أفضل طريق إلى تربية الأبناء ، فالعلم زاد الفقراء المُعْدَمين الذين لا يَجدون رفاهية العيش ‘ فيُغنيهم علمهم عن السؤال مما يُؤكد فضل العلم 0
س1- بم نُسلّح أبناءنا لمواجهة المستقبل ؟
س2- ما الفكرة المُتضمنَة في البيتين ؟ وهل تُوافق عليها ؟
س3- ما العَلاقة بين العلم ونهضة الأمم ؟
س4- ما العلاقة بين العلم والأخلاق ؟
العلاقة بينهما قوية ؛ فلا غنى لأحدهما عَنْ الآخر لأنَّ العلم بلا أخلاق يُؤدى إلى الدمار والهلاك ‘ أما صاحبُ الأخلاق تُوجهه أخلاقه إلى الخير ونفع البشرية 0
{{مواطن الجمال}}
 { ربوا بنيكم ، هذبوا فتياتكم } : أمر للحث والنصح والارشاد0
 { العلم خير قوام }: تعبير جميل يصور العلم شيئا ماديا يُقوّم سلوك الأبناء0وعلاقته ............بما قبله0
 {العلم مال المعدمين }: تعبير جميل يصور العلم بالمال الذي يغنى الفقراء0
 { بنيكم ، فتياتكم } : بين الكلمتين تضاد يفيد عموم وشمول الأبناء0
2-مساوئ الجهل على الأفراد والأمم:

3- وأخو الجَهَالة في الحياة كأنّه ساع ٍإلى حَرْبٍ بغَيْر حُسـام
4- والجَهْلُ يُخْفضُ أمَّةً وَيُذلُّهـــا والعلمُ يَرفَعُها أجَلّ مَقــــــام
5- انظرْ إلى الأقوام كَيفَ سَمَتْ بهم تلك العُلومُ إلى المحلّ السامي

الكلمة معناها الكلمة معناها
أخو الجهالة الملازم للجهل ج إخوة ‘ إخوان الحياة
ساع متوجها عن قصد الحرب القتال بين فئتين ج حروب
حسام السيف القاطع والمراد عتاد المعركة يُخفض يحط قدر × يعلى ويرفع
أجل أعظم × أدنى و أحط مقام منزلة ومكانة
الأقوام الجماعات (م) قوم سمتْ ارتفعتْ بهم × حطتْهم
المحل المنزلة والمكانة (ج) محال السامي الرفيع العالي × الوضيع، الحقير

الشرح :
يوضح لنا الشاعر مدى بشاعة الجهل على صاحبه حيثُ أنَّ العلم بمثابة السلاح الذي يُعين الإنسان في الحياة، والتي تُشبه ساحة الحرب فالجاهل مثله كالجندي في الحرب بغير سلاحه ، فلا محالة لاقٍ مصرعه وهلاكه ، هذا على الفرد أما على الجماعة فالجهلُ يَحط من شأن الأمم التي لا تعتز بالعلم بل ويُحقّر من شأنها ، في حين أنَّ العلم على النقيض تماما يُعْلى مَنازل الأمم وترتقي بفضل عُلمائها 0فالشاعر في البيت الثالث يُبين حال الجاهل كفرد وفى البيت الرابع يُبين حال الأمة الجاهلة 0
س1- كيف صوّر الشاعر الجاهل ؟ وما رأيك في هذا التصوير ؟
س2- ما أهمية ُالعلم ؟ وما أضرارُ الجهل ؟
س3- ما أثرُ العلم في حياة الفرد والمجتمع ؟
العلم يرفع شأن صاحبه ، ويُحقق له العزة الكرامة والجاه والغنى 0 ويُؤدى إلى تقدّم المجتمع ورقيه، ويسمو به في سماء المجد والرفعة
{{ مواطن الجمال }}
 "أخو الجهالة كأنه ساع": صوّر الجاهل بالمحارب بلا سيف ‘ويوحى بضعف الجاهل 0 وتعبير يدل على ملازمة الجهل لصاحبه 0
 " ساع " : توحي بالاستمرار( اسم فاعل ) وجاءت نكرة لتوحي بسوء التفكير 0
 " حرب ": نكرة تفيد العموم والشمول 0 " حسام ": جاءت نكرة لتفيد التقليل0
 " يخفض ، يرفع": تضاد يوضح المعنى ويؤكده 0 التعبير بالأفعال المضارعة يدل على التجدد والاستمرار واستحضار الصورة في الخيال0
 " الجهل يخفض – العلم يرفع " صوّر العلم بإنسان يرفع والجهل بإنسان يخفض 0 ويوحى بأثر العلم العظيم وأثر الجهل 0 بين الشطرتين مقابلة 0
 " انظر " أسلوب أمر غرضه النصح والإرشاد 0 يدعو إلى التأمل في فضل العلم على الشعوب
 الأقوام – العلوم : جاءتا جمعا للكثرة 0
 "كيف سمتْ بهم تلك العلوم ": تعبير يدل على فضل العلم وأثره العظيم في علو المكانة والمنزلة
{{3 - أثر العلم في حياة الشعوب:}}

6- منْ راكبٍ متن الرّياح كـأنَّـــه مَلكُ يُصَرّف أمْرَها بزمــــام
7- أو مُحْدثٍ بالكهرباء عجائبًا أو غائص ٍبالفُلْك أو عـَــــوَّام
8- أو مُرْسل ٍوحى الهواء ومُنْطق ٍ صُمّ الجماد بأحْرُف ٍوكَلام
9- هذا هو العلمُ الحديثُ فأقْبلوا زُمَرًا عَلَيْه يا بنى الأهــــــرام

الكلمة معناها الكلمة معناها
يصرف أمرها يدير شئونها والمراد يوجهها زمام اللجام الذي يشد به البعير (ج ) أزمة
وحى الهام ج وُحِىّ الفلك السفينة وهى مفرد وجمع ومذكر ومؤنث
غائص يغوص بالغواصة عجائبا أمور مدهشة
وحى الهواء المراد إرسال البرق والهاتف صم الجماد المراد الهاتف والتليفون
أقبلوا اطلبوه زمرا جماعات وأفواج (م) زمرة
انظر تأمل وفكر متن ظهر ج : متون
الشرح:
يُعدد الشاعر صور التغيير ، التي أحدثها العلم في حياة الشعوب ، ودوره في اختراع العديد من الآلات التي أراحتْ البشرية وطوتْ المسافات . مثل اختراع الطائرات والصواريخ التي تطير في الجو ويتحكم فيها كأنها تسيرُ على متن الأرض، ومثل التحدث بالهواتف على اختلاف أنواعها وأشكالها مع أشخاص في بقاع شتى من الأرض ، ومثل الغواصات التي ينزل بها في أعماق البحار والمحيطات وكذلك السفن ، والكثير غير ذلك من مُنجزات العلم التي خدمتْ البشرية ، ويَدعو الشاعر المصريين ؛ فخورا بهم إلى تلقى العلم من أوسع أبوابه لما له من فضل عظيم على أصحابه 0
س1- ماذا يحدث لو: 1- قدرت البشرية العلماء المخلصين ؟
2-اختفت الأمية من العالم العربي ؟
3- ما أثر العلم في مجالات الحياة ؟ وما مظاهر التقدم العلمي ؟
4- بالعلم والمال يبنى الناس مُلْكَهُم لم يُبنَ مُلْكُ عًلى جهل وإقلال
بالعلم والعدل يبنى الناس مُلْكَهُم لم يُبنَ مُلْكُ عًلى جهل وإقلال
قارن بين المعاني في البيتين 0 وأيهما أفضل من وجهة نظرك 0
{{مواطن الجمال}}
 تلك : اسم إشارة للبعيد يوحى بالتعظيم ( تعظيم مكانة العلوم وعلو فضلها )0
 راكب متن الريح : تعبير جميل يصور الريح بدابة يركبها الإنسان ويتحكم في سيرها بزمام
 صم - منطق : تضاد يظهر المعنى ويوضحه0
 هذا هو العلم : استخدام اسم الإشارة للقريب ليدل على أنه قريب بين أيدينا وليس ببعيد
 فأقبلوا : أسلوب أمر غرضه الحث والنصح والارشاد0
 زمرا : تدل على تأثره بالقرآن الكريم واستخدامها يفيد عموم خطابه لكل أبناء مصر0
 يا بنى الأهرام : أسلوب نداء غرضه التعظيم0 كناية عن المصريين0
{{ تدريبات }}
1- ربوا بنيكم ، علموهم هـذبوا فتياتـكم ، فالعلم خيــر قوام0
2- والعلم مال المعدمين إذا هـــم خرجوا إلى الدنيا بغير حطام0
3- وأخو الجهالة في الحياة كأنه ساع إلى حرب بغير حسـام0
4- والجهل يخفض أمة ويذلهـــا والعلم يرفعها أجل مقــــــام0
أ- هات مرادف (قوام) ، (حطام) ، (حسام) ، (أجل) و مقابل (المعدمين) ، (يخفض) وجمع (الدنيا) ، (الحياة) 0
ب- إلام يدعو الشاعر كما فهمت من دراستك للأبيات ؟
ج- بم صور الشاعر العلم للآباء؟وبم صوره للمعدمين ؟
د- أوضح الشاعر في الأبيات أن العلم مال للمعدمين فكيف يكون للفقراء ،في رأيك ؟
ذ- صور الشاعر الإنسان الجاهل بصورة ، اذكرها ، موضحا سر جمالها، وبم توحي ؟
ر- ماذا أفاد استخدام واو الجماعة في صيغة ربوا ، علموهم ، هذبوا ؟
ز- بين الشاعر الأثر السيئ للجهل على الفرد والجماعة ، وضح ذلك في ضوء دراستك للأبيات السابقة 0
س- اختر الإجابة الصحيحة من بين القوسين : ** شطرا البيت الرابع بينهما0( ترادف – نتيجة – مقابلة )0
 يخفض أمة ويذلها العطف يفيد 0( التنوع – التأكيد – الشمول والعموم )0
 "الحسام " أحد أسماء0 ( السيوف – الأقلام – العلم )0نكشف في المعجم عن "يذلها" في مادة 0000000
 مثنى "فتاة " هو 0 ( فتاتان – فتياتان – فتايان)0
 "بنيكم ، فتياتكم " بينهما0 ( ترابط – ترادف – تضاد )0
 "يرفعها"الضمير يعود على 0( الأمم – العلم – الجاهل )0
 "فالعلم خير قوام" علاقتها بما قبلها 0 ( نتيجة – تفصيل بعد إجمال – تعليل )0
 أكمل: صور الشاعر العلم ب00000000للفقير المعدوم وب0000000الذى يحمله من يرتاد المعارك وبشيء مادي 000000الأمم ويذلها أو 0000000
5- انظر إلى الأقوام كيف سمت بهم تلك العلوم إلى المحل السامي
6- من راكب متن الرياح كـأنـــه ملك يصرف أمرها بزمــــام
7- أو محدث بالكهرباء عجائبا أو غائص بالفلك أو عـــــوام
8- أو مرسل وحى الهواء ومنطق صم الجماد بأحرف وكلام
9- هذا هو العلم الحديث فأقبلوا زمرا عليه يا بنى الأهــــــرام أ- هات مرادف (سمت) ، (متن) ، (زمرا) ، (وحى)و0مقابل (غائص) ، (منطق)0مفرد (زمرا) ، (الأقوام)0
0هات جمع (متن) ، (وحى) 0
ب- إلام يدعو الشاعر في البيت الخامس ؟ ج- ما أهم أشكال المنجزات العصرية التي تمت بفضل العلم ؟
د- في الأبيات ما يدل على ثقافة الشاعر الدينية ، وضح ذلك0 ذ- ماذا أفاد النداء في " يا بنى الأهرام "؟
ر- استخدم الشاعر اسم الإشارة في موضعين ، اذكرهما ،موضحا غرض كل منهما0 ز- كيف كان أثر العلم على الأمم كما بينه الشاعر ؟
س- "من راكب متن الريح كأنه ملك يصرف أمورها بزمام" ما الجمال0
=====================================================

3- فضل العلم
تمهيد: يحرص الإسلام على العلم٬ ويدعو إليه باعتباره سبباً فى تقدم الدول ٬ويربط الإسلام بين العلم٬ ودخول الجنة تحفيزاً لطلبه والاجتهاد فيه 0
{{ الحديث الشريف }}
عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:"من سلك طريقا يبتغي فيه علما سَلَكَ الله به طريقا إلى الجنة٬وإن الملائكة لتَضَعُ أجنحتها رضا لطالب العلم٬ وإنَّ العالم لَيَستغفرُ له مَنْ في السماوات والأرض حتى الحيتانُ في الماء٬وفَضْلُ العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب ٬وإنَّ العلماء ورثة الأنبياء٬وإنَّ الأنبياء لم يُوَرّثوا دينارا ولا درهما وإنما وَرَّثوا العلم٬ فمن أخذ به أخذ بحظ وافر"


الكلمة معناها الكلمة معناها
سلك اتخذ ٬ وسار في طريق ج
يبتغي يطلب ٬ يريد علما معرفة (ج) علوم × جهل
سلك سهل ويسر × عسر الجنة (ج) جنات وجنان
الملائكة (م) ملك وهي مخلوقات من نور لا تعصى الله تعالى وهي دائمة التسبيح والتحميد والتهليل لله تعالى مادتها ( لأك ) تضع أجنحتها المراد تقدر٬ تعظم ٬ تحترم
رضا سرورا × سخطا طالب العلم الذي يسعى من اجل العلم النافع
العالم الذي يعلم العلم ويعلمه (ج) علماء يستغفر يطلب له المغفرة
الأرض ج أراض – وأرضون - أروض الحيتان الأسماك كبيرة كانت أو صغيرة (م) حوت
الماء (ج) مياه٬ أمواه فضل قدر ومنزلة (ج) فضول
العابد الذي يعبد الله (ج)عبدة ٬ عُباد ٬ عُبّد عابدون × الكافر القمر (ج) أقمار
سائر بقية الكواكب أجرام سماوية تدور حول الشمس مثل الأرض (م) كوكب
ورثة الذين يرثون الأموال والممتلكات م وارث دينار عملة عربية مصنوعة من الذهب ج دنانير
درهم قطعة عملة من الفضة تساوى واحد من اثني عشر جزء من الأوقية ج : دراهم أخذ به اتبعه ٬ عمل به × فرط فيه
حظ نصيب ج حظوظ ٬ أحاظ وافر كثير ٬ نافع × قليل
الشرح: يبين الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم فضل العلم والعلماء وجزاءهم فيقول:
من سار في طريق يسعى به إلى العلم النافع يسر الله له طريقا إلى الجنة ٬ حفظته الملائكة من الشيطان ودعتْ الله له بالمغفرة والخير.وكل المخلوقات في السماء أو الأرض تدعو للعالم بالمغفرة والخير حتى الأسماك في الماء ٬ سرورا بعلمه وفهمه.ويعلمنا النبي صلى الله عليه وسلم بأن للعالم فضلاً ومنزلة كبيرة عند الله أفضل وأعلى من منزلة المتعبد الذي يعبد الله بدون علم٬ فالعالم أفضل من المتعبد مثلما القمر أفضل من جميع الكواكب. ثم يبين لنا صلى الله عليه وسلم فضل العلم فيقول بأن العلماء هم ورثة الأنبياء٬وذلك أن الأنبياء لم يتركوا ميراثا من المال ولكن تركوا العلم فمن تمسك به فقد نال مكانة ومنزلة عظيمة.

س1- ما ميراث الأنبياء كما فهمت من الحديث ؟
س2- اذكر حديثاً آخر في فضل العلم ؟
قال رسول الله " ص " { من خرج فى طلب العلم فهو فى سبيل الله حتى يرجع "
قال رسول الله " ص " { إذا مات ابن ادم انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية٬ أو علم ينتفع به ٬أو ولد صالح يدعو له "
س3- ما المقصود ب " أخذ بحظ وافر " ؟
نال الخير الوفير والأجر العظيم ف6ى الدنيا والآخرة 0
س4- ما الذى يدعونا إليه الحديث الشريف ؟
يدعونا الحديث الشريف إلى طلب العلم ؛ لأنه باب من أبواب الجنة 0 وأن طال العلم يستغفر له من فى السماوات
ومن فى الأرض حتى الحيتان فى البحار0
س5- ماذا تقول لطالب يكثر من الدعاء والعبادة ليوفقه الله فى الامتحان٬ وهو يهمل فى مذاكرته ودروسه ؟
س6- ما شروط العالم الذي يستغفر له من فى السماوات ومن فى الأرض ؟
{{{ مظاهر الجمال }}} :
" من سلك طريقا..... سلك الله به " : أسلوب شرط يؤكد أهمية العلم والترغيب فيه . " علما " نكرة للعموم
" يبتغي فيه علما " : تعبير جميل يدل على الحرص والاجتهاد فى طلب العلم.
" سلك الله له به طريقا إلى الجنة " نتيجة. تصوير جميل للعلم بطريق يؤدي للجنة. وتدل على حسن جزاء طالب العلم
" إن الملائكة لتضع أجنحتها " : أسلوب مؤكد بإن واللام 0 وشبه الملائكة بطائر 0يدل على رضي الملائكة عن طالب العلم
" رضا بما يصنع " : تعليل لما قبلها.
" إن العالم ليستغفر له... " :أسلوب مؤكد بإن واللام للحث على طلب العلم.
" السماوات والأرض - القمر والكواكب " : بينهما تضاد يبين المعنى ويوضحه بذكر الشيء وضده.
" حتى الحيتان في الماء " : تفصيل بعد إجمال.
" فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب " : تشبيه جميل للعالم بالقمر٬ والعابد بالكواكب, تعظيماً لشأن العلم.
" إن العلماء ورثة الأنبياء " : أسلوب مؤكد بإن لتحفيز الأمة على طلب العلم 0
" الأنبياء لم يورثوا دينار ولا درهم " : أسلوب مؤكد بإن يؤكد قيمة العلم ونزاهة العلماء .
" إنما ورثوا العلم " : أسلوب قصر أداته إنما يفيد التوكيد والتخصيص.
" فمن أخذ به أخذ بحظ وافر " : أسلوب شرط يؤكد عظم أجر العالم.
" اخذ بحظ وافر " : جواب شرط ونتيجة لما قبلها تدل على عظم الأجر. وتشبيه جميل للعلم بالحظ الكثير.
{{ الواجب المنزلى }}
عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "من سلك طريقا يبتغي فيه علما سلك الله به طريقا إلى الجنة, وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضا لطالب العلم, وإن العالم ليستغفر له من في السماوات
والأرض حتى الحيتان في الماء, وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب, وإن العلماء ورثة الأنبياء, وإن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما وإنما ورثوا العلم, فمن أخذ به أخذ بحظ وافر"
1- هات مرادف (سلك – سائر - يستغفر) ومضاد (العالم – الجنة - الملائكة)
2- بين الرسول صلى الله عليه وسلم فضل العالم على العابد. وضح. 3- لمن يسعى في طلب العلم جزاء عن ربه. فما هو؟
4- من هم ورثة الأنبياء؟ وماذا ورثوا؟ 5- هات من الحديث أسلوبي شرط وبين أركانهما والجمال فيهما.
6-( إن العالم ليستغفر له من السماوات والأرض- فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب ) ما الجمال في هذا التعبير. 7- ما نتيجة التمسك بالعلم؟ 8- كثرت الجمل المؤكدة في الحديث, بين بعضها واذكر غرضها.

س1:1- مرادف " يبتغي " Sad يريد – يرفض – يعمل – يسمع ) .
2- مضاد "العالِم " : ( الحامد – الفاهم – الساعي – الجاهل ) .
3- مفرد " أجنحة " : ( جنح – جنحة – جناح - جنيح )
( ب)بيَّن الرسول(صلى الله عليه وسلم ) ثواب طالب العلم عند ربه وضح ذلك.
( ج ) ما الجمال في هذا التعبير: (إنَّ العالِم ليستغفر له من السماوات والأرض) ؟
( د ) – " ذكر الرسول(صلى الله عليه وسلم ) فضل العالم على العابد " اكتب مما تحفظ ما يدل على هذا المعنى .


س3: أ- - هات مرادف "يبتغى" فى جملة من عندك
ب- كيف رغب الرسول r فى طلب العلم ؟
ج‌- " إن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم " ما الجمال فى هذا التعبير ؟
د- اكتب مما حفظت ما يدل على أن عباد الرحمن لا يشركون بالله وان من يفعل هذه الاثام يضاعف له العذاب إلا من يتوب"
==========================================================
{{ الكتاب}} لأمير الشعراء
أحمد شوقي : شاعر مصري معاصر ولد عام 1868م وذاع صيته في الشعر والأدب ألف مسرحيات شعرية مثل :
" مجنون ليلى " ‘ ومسرحية " كليو باترا " ‘ و " مقتل علي بك الكبير "0 توفى سنة 1931م ولقب بأمير الشعراء 0
مقدمة : الكتاب هو سبيل الإنسان إلي المعرفة وطريقه إلي الثقافة يُلبي رغبة صاحبه متي أراده ‘ وأينما أراده ويصبر عليه مهما طالت فترة تعامله معه ‘ أو كثرت أوقات تقليب صفحاته . يُخفف عنه وقت الشدة ويشغل له وقت فراغه
الفكرة الأولى الكتاب أوفى صديق
1- أنا من بدل بالكتب الصحابا لم أجد لي وافياً إلا الكتابا
2- صاحب إن عبته أولم تعب ليس بالواجد للصاحب عابا

الكلمة معناها الكلمة معناها
بدل غير واستبدل × أبقي . وافياً صادقاً وأميناً ج أوفياء × غادراً .
عابا عيباً ج أعياب وعيوب . عبته ذكرت عيوبه × مدحته .
الصحابا الأصدقاء م الصاحب . صاحب صديق ج أصحاب وصحاب وصحب .

الشرح لقد استبدلتُ أصدقائي بالكتب لان الكتاب يتصف بالوفاء فصحبة الكتاب قائمة علي الود والتسامح فهو لا يرفض رأيك سواء عبته أو مدحته .
س1- ما رأيك في قول الشاعر : ( أنا مَنْ بَدَلَ بالصحب الكتابا ) ؟
هذا التعبير يؤخذ على الشاعر لأن الباء تدخل على المتروك والشاعر ترك الصحاب فالأولى أنْ يقول " أنا مَنْ بَدَّل
بالصحاب الكتب " كما قال تعالى " أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير "
س2- لماذا فضّل الشاعر صحبة الكتب على الأصدقاء ؟
س3- تخيّلْ صديقاً لك لا يقرأ وآخر يحب القراءة ويقرأ كثيراً0 ما الفرق بينهما ؟
س4- العلاقة بين البيت الأول وبقية أبيات النص { إجمال – تعليل – تفصيل } تخير الصواب0
س5- ما موقف الشاعر من الكتاب ؟ وما رأيك فيها ؟

من مواطن الجمال
" أنا من بدل بالكتب الصحابا " تصوير للكتب بأصدقاء أوفياء يستغني بهم عن أصحابه 0
أسلوب استثناء " قصر " للتوكيد والتخصيص 0 ** أنا : تدل علي الفخر والاعتزاز بالنفس .
" لم أجد لي وافياً إلا الكتابا " :أسلوب قصر يفيد التوكيد والتخصيص وفيه تشبيه حيث شبه الكتاب بالصاحب الوفي .
الكتب – الصحاب : جمع للكثرة . 4- وافياً – صاحب نكرتان : للتعظيم .
تصريع بين شطري البيت الأول : ( الصحابا – الكتابا ) يعطي نغمة موسيقية .
صاحب فيها إيجاز بالحذف لأن صاحب خبر لمبتدأ محذوف والتقدير هو صاحب مما يفيد الاهتمام بالخبر

" إنْ عبته – لم تعب " : صور الكتاب بشخص يمكن معاتبته علي أفعاله " بينهما تضاد سلب "
* إن " : تفيد الشك 0 * أسلوب شرط يفيد المدح 0
ليس بالواجد للصاحب عابا أسلوب توكيد أداته حرف الجر الزائد الباء علي خبر ليس يؤكد علي أنْ الكتاب صديق وفي . عابا نكرة للتقليل
" منافع الكتاب"
3- كلما أخلقته جــــــــــددني وكسائي من حلي الفضل ثياباً
4- صحبة لم أشكُ منها ريبة ووداً لم يكلفني عتابـــــــــــــاً
5- إن يجدني يتحدث أو يجد مللاً يطو الأحاديث اقتضابـــــاً

الكلمة معناها الكلمة معناها
أخلفته أبليته من كثرة القراءة × جددته . ريبة شك ج ريب × جزم ويقين
يجدني في حالة نفسية طيبة وأنا أطالع فيه . جددني جدد معلوماتي وزادني معرفة .
أشكو أتألم وأتوجع × أرضي مللاً ضيقاً وسأماً × شغف وإقبال
كساني ألبسني وداد حب × جفاء وكره .
يطوي يغلق ويختصر × يطيل حلي م حلية وهي الزينة
لم يكلفني لم يحملني اقتضاباً اختصار × إطناب وتفصيل وإسهاب .
الفضل الشرف ج فضول أفضال عتاباً لوماً
الشرح 1- كلما قرأت الكتاب بكثرة يزيد معلوماتي ويجعلني أتحلي بالصفات الكريمة .
2- صحبة الكتاب تقوم علي الإخلاص الذي لا يداخله شك وحب دون عتاب .
3- والكتاب يراعي حالتي عند المطالعة فإذا كنت في حالة نفسية طيبة يتحدث إلي وإنْ شعر بضيقي يختصر في أحاديثه .
من مواطن الجمال
{ كلما } : تفيد الاستمرار .
{جددني – كساني}: تصوير الكتاب بشخص يتصف بالإيثار والإحسان .
{ أخلقته } : توحي بكثرة القراءة وتقليب الصفحات فيه .
{ حلى – ثياب}: جمع للكثرة 0 " { أخلقته – جددني} : طباق
{ لم أشك منها ريبة} صور الكتاب بإنسان يصاحبه الشاعر فلا يشكو منه ولا يرتاب فيه 0
{ ريبة } : نكرة للتقليل ** { وداد} : نكرة للتعظيم
{ صحبة – وداد }: تعبير فيه إيجاز بالحذف وتقديره "هي صحبة – هو وداد " للاهتمام بالخبر0
{ إن يجدني يتحدث }: صوّر الكتاب بإنسان يتحدث 0
{ يتحدث – يطوى } : تضاد يبرز المعنى ويؤكده عن طريق ذكر الشيء وضده 0
10- { يطوى الحديث } : صوّر الشاعر الكتاب بإنسان يمتنع عن الحديث 0
الكتب كالأصدقاء
6- تجد الكُتب على النقد كما تجد الإخوان صدقاً وكذابـــــــــاً
7- فتخيرها كما تختــــــــاره وادخر في الصحب والكتب اللبابا
8- صالح الإخوان يبغيك التُقى ورشيد الكتب يبغيك الصوابـــــــا

الكلمة معناها الكلمة معناها
النقد التمييز بين الجيد والردئ الإخوان الأصدقاء م الأخ
فتخيرها انتقيها ادخر وفر × ضيع
اللبابا خلاصة الشيء م اللب رشيد الكتب الجيد ج رشاد – رُشد
يبغيك يريد لك صالح × فاسد ، طالح ج صلحاء
التقى الهداية ، الخوف من الله وخشيته الصوابا الحق
الشرح :إن الكتب مثل الأصدقاء فيها الصالح الصادق ، ومنها الكاذب الضار ، وعليك أنْ تختار أصلح الأصدقاء ، فالصديق الصالح يدفعك إلى الصلاح والتقوى ، وكذلك الكتاب الصالح يريد لك الرشاد ويرشدك إلى الحق والصواب0
س1- ما الميزات المشتركة بين الصاحب والكتاب ؟
س2- ما فائدة التنوع في القراءة ؟
س3- ما العلاقة المشتركة بين الصداقة والكتب ؟
علاقة حب ومنفعة وتوجيه إلى الهداية وعمل الخير 0
س4- اذكر بعض صفات الكتب التي عددها الشاعر في النص 0
من مواطن الجمال
تجد الكتب .... كما تجد الإخوان : تعبير جميل صوّر الكتب بالأصدقاء منها الضار ومنها النافع 0
صدقاً وكذاباً : تضاد يبرز المعنى ويؤكده0 ** " صدقاً " نكرة للتعظيم 0 "كذاباً " نكرة للتحقير
" تخيرها – ادخر " أسلوبا أمر للنصح والإرشاد 0
" تخيرها كما تختاره " تشبيه وجوب اختيار الكتب كما نختار الأصدقاء0والأفضل " تختارهم"حتى تتوافق مع كلمة " إخوان "
" ادخر في الصحب والكتب اللبابا " صوّر الشاعر الصحب والكتب بمال يدخر 0
" صالح الإخوان – رشيد الكتب " " يبغيك التقى – يبغيك الصوابا " بين الجملتين نغمة موسيقية جميلة تطرب الأذن وتسعد النفس 0
الواجب المنزلى :
1- أنا من بدل بالكتب الصحابا لم أجد لي وافياً إلا الكتابا
2- صاحب إن عبته أولم تعب ليس بالواجد للصاحب عابا
أ- مرادف وافيا......... مضاد بدل.........جمع عابا..........
ب- انثر الأبيات نثرا أدبيا0 جـ - ما الجمال في : ( لم أجد لي وافيا إلا الكتابا) ؟
د – في البيت الأول نغمة موسيقية وضحها 0
3- كلما أخلقته جددني وكسائي من حلي الفضل ثياباً
4- صحبة لم أشكُ منها ريبة ووداً لم يكلفني عتاباً
5- إن يجدني يتحدث أو يجد مللاً يطو الأحاديث اقتضاباً
أ- تخير الصواب مما بين القوسين : 1- قائل النص : ( عباس العقاد – أحمد شوقي – إبراهيم ناجى)
2- مرادف (أخلقته) : ( أحببته – عاشرته – أبليته) 4- مقابل وداد : ( حب – كراهية – سعادة)
5- ريبة جمعها : ( الروابي – ريب- رابية) 6- مضاد يطوى : ( ينشر – يقصد – يطيل
ب- اشرح الأبيات السابقة مبينا لماذا اختار الشاعر صداقة الكتب على صداقة البشر ؟
جـ - ما الجمال في : 1 - إن يجدني يتحدث: 2- كساني من حلى الفضل ثيابا 3- تحدث – يطوى
6- تجد الكُتب على النقد كما تجد الإخوان صدقاً وكذاباً
7- فتخيرها كما تختاره وادخر في الصحب والكتب اللبابا
8- صالح الإخوان يبغيك التُقى ورشيد الكتب يبغيك الصوابا
أ- تخير الصواب : 1- النقد يعنى بيان : ( المساوئ – المحاسن – المساوئ والمحاسن معا)
2- ادخر توحي بـ : ( علو قيمة المدخر – كثرته – تنوعه) 3 - تخيرها تدل على : ( الانتقاء – الكثرة – القلة )
4-مرادف (اللبابا) ( الخلاصة – العقل – القلب) 5- مضاد ادخر ( فرق – ضيع – بذر )
ب- أكمل العبارات التالية 1: - الكتب مثل الأصدقاء فيها ............. وفيها ................
2- الصديق الصالح يريد لك ................ والكتاب النافع 3- يهديك إلى ...................
جـ - (فتخيرها كما تختاره) ما نوع الأسلوب ؟ وما النقد الذي وجه للشاعر في البيت الثاني؟



=====================================================
من دروس الحياة { إبراهيم عبد القادر المازني }
إبراهيم عبد القادر المازني أديب مصري ولد سنة 1890م ٬ نشأ في القاهرة ٬ وتخرج في مدرسة المعلمين ٬وعمل فى مجال التدريس والصحافة ٬والتأليف ٬ والكتابة ٬ له ديوان شعر في جزأين ومن أهم قصصه " إبراهيم الكاتب " و " فى الطريق " و " عَوْد على بَدْء " وله فى النقد"0
جو النص : يُقدم لنا الكاتب بعضاً من الدروس التي تعلمها فى حياته 0
" كل شيء زائل "


تعلمتُ أنه ما من شيء في هذه الدنيا يستحقُ أن نغالي به ونُه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مذكره كامله للغه العربيه (نصوص)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مذكره كامله للغه العربيه (قصة)
»  مذكره كامله للغه العربيه (نحو)
» مذكره كامله للغه العربيه (قراءه)
» مذكرة علوم كامله
» قصه كامله الثاني العدادي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القصاصين الجديدة الإعدادية :: منتديات الطلبة والطالبات :: الصف الثالث-
انتقل الى: