- مخاطب : أنتَ ، أنتِ ، أنتما ، أنتم ، أنتن ، إياك ، إياك ، إياكما ، إياكم ، إياكن .
3- غائب : هو ، هي ، هما ، هم ، هن ، إياه ، إياها ، إياهما ، إياهم ، إياهن.
4- للجميع : ايا
أسماء الإشارة كلها مبنية ماعدا " هذين وهاتين "، وزانك وتانك"" يعربون إعراب المثنى.
للقريب: هذا ، هذه ، هؤلاء. للبعيد : ذلك ، تلك ، أولئك.
أسماء الاستفهام كلها مبنية .ما عد" أي"
مثل : كيف ، ماذا ولماذا ، متى ، أين ، أنى ، من ، كم ، ما.
أسماء الشرط كلها مبنية ما عدا " أي " .
مثل : من ، ما ، مهما ، متى ، أين ،أينما ، أنى ، أيانا ، حيثما ، كيفما ، كلما .
الأسماء الموصولة كلها مبنية ماعدا " اللذين واللتين "" يعربون إعراب المثنى.
المختصة : الذي ، التي ، الذين ، اللائي واللاتي . المشتركة : من ، ما.
بعض الظروف ، مثل : الآنَ ، حيثُ ، أمسِ.
الظرف المركب ، مثل : ليل نهار ، صبح مساء .
ما ركب من الأعداد من ( 11 : 19 ) ما عدا " 12 " فصدره معرب "2" وعجزه مبنى "10".
المركب تركيبا مزجيا ، مثل : بور سعيد ، حضرموت ، بعلبك ، سيبويه ، بخت نصر ، نيويورك .
المبنى من الأفعال
الأصل في الأفعال البناء ولذلك تجد أغلب الأفعال مبنية .
1- الفعل الماضي مبني دائما .
أ- على الفتح: اذا : 1- لم يتصل به شيء "صامَ" 2- اتصلت به تاء التأنيث " صامَت" 3- اتصل به ألف الاثنين" سمعَا".
ب - على السكون اذا : 1- اتصلت به نون النسوة " صمْن" 2- تاء الفاعل " صمْت " 3- نا الفاعلين " أسمعْنا".
جـ- على الضم اذا : اتصل به واو الجماعة " صامُوا".
2- فعل الأمر مبني دائما.
أ- على الفتح ، إذا: اتصل به نون التوكيد الثقيلة أو الخفيفة " اسمعَنّ،اسمعَن".
ب- على السكون ،إذا : 1- لم يتصل به شيء " ذاكرْ " 2- اتصل به نون النسوة " ذاكرْن " .
جـ - على حذف حرف العلة ، إذا : اتصل بآخره حرف من حروف العلة (أ ، و ، ي ) مثل : " ادع، اسع، امش ".
د - على حذف حرف النون ، إذا : اتصل به (ألف الاثنين " ذاكرا "، واو الجماعة " ذاكروا " ، ياء المخاطبة " ذاكري ")
3 - الفعل المضارع مبني في حالتين هما :
أ ) على الفتح ، إذا اتصل به نون التوكيد " تنجحَنَّ
ب ( على السكون ، إذا اتصل به نون النسوة " تنجحْن "
المبني من الحروف
كلها مبنية.: مثل : حروف العطف ، والجر ، والنصب ، والجزم ، والاستثناء ، والنفي ، والاستفهام والنواسخ .
" من ، إلى ، أو ، الفاء ، إلا ، لن ، أنْ ، لم ، لما ، لا ، أ ، هل ، أنّ ، إنّ"
المعرب من الافعال
الفعل المضارع :-
** إذا لم يتصل به نون النسوة ،، أو نون التوكيد
مــــرفوع : إذا لم يسبق بناصب أو جازم مثل : يدخلُ الجنة المؤمن .
منصوب : إذا سبق بناصب ( أن ، لن ، كي ، حتى ، لام التعليل ، لام الجحود ، فاء السببية ، واو المعية )
مثل : أذاكر حتى أُشرِّفَ أهلي ،، لن يُهزمَ الحق ،، ما كان الأمل لـييأسَ الناس
مجزوم : إذا سبق بجازم ( لم ، لما ، لام الأمر ، لا الناهية ، أسلوب الشرط الجازم ، جواب الطلب المحبوب)
مثل : لم يهملْ الناجح ، إن تذاكرْ تنجحْ ، لا تهملْ الحق تفزْ
تدريبات
س1: النظام من أسس النجاح في العمل, فهو يبارك الوقت, والإنسان يجب أن يهتم بتنظيم أوقاته, والإخلاص في عمله, فالمخلصون هم الذين يدعون إلى ذلك, والمخلصات يشاركن الرجال في هذه الخدمة, وقد بنت مصر نهضتها على ذلك تلك النظم المفيدة.
1- أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة.
2- استخرج:أ- فعلين مبنيين, ب- فعلين معربين,ج- اسمين معربين د- اسمين مبنيين مختلفين.
س2: تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1- أنت تؤدي الواجب كاملا (اسم مبني – فعل مبني – اسم معرب)
2- ذاكر الطلاب الدرس (اسم مبني – اسم معرب)
3- العاملات ساعدن في البناء (فعل مبني – فعل معرب)
4- نحن نحترم الكبار (فعل مبني – فعل معرب)
س3: حدد الأفعال المبنية فيما يلي مبينا سبب البناء:
1- المسلمات تحافظن على الحجاب 2- لا تمدحن إنسانا بما ليس فيه
3- الطبيبات ينشرن الرحمة 4- الأمهات تعلمن أولادهن التقوى.
5- والله ليفوزن المسلم. 6- هل تلعبن معنا بالكرة ؟
7- اتق الله واسأله الخير. 8- والله لأهجرن المعاصي.
س4: عين الأسماء المبنية فيما يلي مبينا نوع كل منها:
1- ذلك الرجل يحب الإخلاص 2- أحببت الفتاة التي ترتدي الحجاب.
3- ماذا فهمت من الكتاب؟ 4- أنت محبوب منذ ساعدت الضعيف
العطف
العطف هو تابع يأتي بعد حرف العطف.
يتكون العطف من ثلاثة أجزاء :-
معطوف عليه (قبل حرف العطف) + حرف العطف + المعطوف (يأتي بعد حرف العطف)
أدوات العطف:
هناك الكثير من أدوات العطف منها (الواو – الفاء – ثم – أو) وقد علمنا هذه الحروف قبل ذلك, والآن ندرس ثلاثة حروف جديدة هي (لكن– بل - لا)
أولا : حرف العطف (لكنْ)
شروطه :-
1- حرف العطف (لكنْ) يثبت الحكم لما بعده وينفيه عما قبله 2- تعطف كلمة على كلمة .
2- لابد أن تسبق جملة هذا الحرف بالنفي, ويجب ألا تقترن بالواو.
لا تصاحب الأشرار لكن الأخيار . لن يُقتل الجبان لكن الشجاع.
لا تتعامل بالربا لكن بالحلال لم نساعد الغشاش لكن المجتهد.
ثانيا: حرف العطف (لا)
شروطه :-
1- يثبت الحكم لما قبله وينفيه عما بعده. 2-جملته لابد أن تأتي مثبتة. 3- تعطف كلمة على كلمة .
أحب السلام لا الحرب انتصر جند الله لا أعداء الله
الدين يدعو إلى التسامح لا التعصب الحجاب شرف المرأة لا إهانة لها
ثالثا: حرف العطف (بل)
شروطه : -
1- تنفي الحكم عما قبلها وثبته لما بعدها. 2- تعطف كلمة على كلمة .
3- تأتي بمعنى لكن مثل :- لم أعرف الغدر بل الوفاء . لا ينتصر الضعيف بل القوي
4- تأتي للإضراب ، بأن تثبت أمرا ثم ترجع فتثبت أمرا أخر مثل : - قرأت قصة بل مسرحية
ملاحظات هامة
1- المعطوف والمعطوف عليه لابد أن يكونا مفردين أيا لا يصح أن يكونا جملة أو شبه جملة.
2- المعطوف والمعطوف عليه لابد من اختلافهما, بمعنى أنه لا يصح أن يأتيا من نفس النوع. (مثال خاطئ) رأيت المرأة لا البنت والصحيح هو (رأيت المرأة لا الرجل)
3- المعطوف يتبع المعطوف عليه في الإعراب, بمعنى إنه إذا أراد إعراب الكلمة التي بعد حرف العطف فإننا نعرب المعطوف عليه أولا ثم نعطيها إعرابه.
مثال: لم أحب العنف لكن العقل.
لـــم: أداة جزم مبنية على السكون . أحـــب: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون. والفاعل: ضمير مستتر تقديره أنا. العنف: مفعول به منصوب وعلامة نصب الفتحة. لكن: أداة عطف لا محل لها من الإعراب مبنية على السكون. العقل: معطوف على العنف منصوب وعلامة نصبه الفتحة (تابع للمعطوف عليه في الإعراب)
تدريبات
س1: استخرج أداة العطف وعين المعطوف والمعطوف عليه :
1- العلم أساس الملك بل العدل 2- لا تكن خائنا بل وفيا 3- اتق الله بالأفعال لا الأقوال . 4- سأذهب إلى المطار بل الميناء 5- شاهدة الفيلم لا المباراة 6- أحب العفاف والإخلاص . 7- نال الشرف الأبطال لا الجبناء 8- ما علمت الشر بل الخير 9- لن أخالف الحق بل الكذب . 9- التزم بالأمانة أو الوفاء 10-انطلق الفارس الأول ثم الثاني 11- جاء الوزير فالرئيس.
س2: (قرأت عفاف ودينا التقرير الإخباري وصوتهما واضح لكل مستمع )
وردت الواو في العبارة مرتين بين نوعهما.
س3: أعرب ما يأتي إعرابا كاملا:
1- أحب الفتاة العفيفة لا البذيئة. 2- ما لبست القميص لكن الجلباب.
3- صليت الفجر بل الضحى. 4- دخل المدرس ثم الطالب.
س4: الجمل الآتية كلها خطأ بين السب مع تصويب الخطأ:
1- قرأت عن رجل لا قائد 2- ما رأيت تلميذ لكن فتى 3- شم الزهور بل الورد
س5: ضع (لا) بدلا من (لكن) وغير ما يلزم :
1- لم أرحب بالخائن لكن الأمين.
2- ما ذاكرت النحو كله لكن نصفه.
س6: صحح الخطأ النحوي فيما يلي :
(لكن): حرف عطف يفيد الترتيب لتراخي ولا يعطف إلا الجمل. ج - للاستدراك
(أو): حرف يفيد الترتيب مع التعقيب. ج – للتخيير بين الشيئين .
(الواو): حرف عطف يفيد النفي. ج – للجمع دون ترتيب .
(ثم): حرف عطف لا يعطف إلا المفرد. ج – للترتيب مع التراخي .
(الفاء): حرف عطف يفيد مجرد الجمع بين المتعاطفين. ج – للترتيب والسرعة .
س7: يولد الإنسان فيصبح طفلا ثم صبيا فشابا قويا, وقد يعمر أو لا يعمر, وهو في أكثر فترات حياته بل في كل حياته لا يرضى بواقعه لكن بمستقبله لأنه سعى دائما إلى الأفضل.
1- أعرب ما فوق ال
2- استخرج من القطعة السابقة:
أدوات العطف وبين وظيفة كل منها. - فعلين معربين. - اسمين مبنيين ونوعهما - اسمين معربين
النـعت
النعت : تابع يوضح صفة من صفات متبوعة ( المنعوت ) ( النعت والمنعوت : صفة والموصوف )
أولا ً النعت المفرد
هو ما ليس جمله ولا شبه جملة ( وإن كان إفرادا أو مثنى أو جمع ) .
• يطابق النعت المنعوت فى أربعة أشياء :
أ- الإعراب ( الرفع – النصب – الجر ) . ب- العدد ( الأفراد – التثنية – الجمع ) .
جـ- النوع ( التذكير – التأنيث ) . د- التعريف والتنكير .
الأمثــــلة المنعوت النعت اعرابه
- قابلتُ محمداً المجتهدَ محمداً المجتهد مفرد منصوب
- مررتُ برجلين كريمين رجلين كريمين مثنى مجرور
- الطالباتُ المجتهداتُ ناجحاتٌ الطالبات المجتهدات جمع مرفوع
ومن اشكاله :-
1- المعرف بال بعد (أيها – أيتها) مثل : أيها المؤمنون نعت مرفوع بالواو ، أيتها الطالباتُ نعت مرفوع بالضمة.
2- (اسم + اللقب ) مثل : عمر الخليفة - مبارك الرئيس - خالد القائد.............. نعت حسب ماقبلة.
3- العددان ( واحد – اثنان ) مثل : شاهدت رجلا واحدا - قرأت كتابين اثنين ..............نعت منصوب.
4- (معدود + عدد اسم فاعل)مثل : الامتحان السادس سهل. ...... نعت مرفوع .
5- (علم + ابن + علم ) مثل : محمد بن علي - عمرو بن شاهين............... نعت وما بعده مضاف.
6- (معرفة + اسم موصول ) مثل : الرجل الذي – الرجال الذين ...... نعت .
7- (معرفة + اسم اشارة ) الطالب هذا – الطالبة هذه........ نعت.
8- ( أداة نداء + اسم اشارة + معرف بال ) مثل : يا هذا الطالب ..... نعت منصوب دائماً .
9- ( معرفة + معرفة ) مثل : الطالب الناجح محبوب ..... نعت مرفوع
10- ( نكرة + نكرة ) مثل : مررت بمسجد عظيم ....... نعت مجرور
ثانيا ً النعت الجملة
ينقسم النعت الجملة إلى :- أ- نعت جملة اسمية . ب- نعت جمله فعلية .
أ- نعت الجملة الاسمية
شروطه :-
1- المنعوت الجملة لابد وأن يكون نكرة .
2- يشترط في الجملة الاسمية التي تقع نعت أن يشتمل على ضمير يسمى الرابط يعود على النعت
ويطابقه في العدد ( أفراد – مثنى – جمع ) ، والنوع ( تذكير – تأنيث ) .
3- النعت الجملة الاسمية يتبع المنعوت محلا أي إن كان المنعوت مرفوعا كانت جملة النعت في محل
رفع وإن كان منصوبا كانت في محل نصب وإن كان مجرورا كانت في محل جر .
الأمثلة المنعوت النعت الضمير الإعراب
مصرُ بلدٌ جوها جميلٌ بلد جوها جميل الهاء في جوها في محل رفع
أحبُ عالما نجاحُه باهرٌ عالماُ نجاحه باهر الهاء في نجاحه في محل نصب
استمعتُ إلى خطيبٍ كلامُه مؤثرٌ خطيب كلامه مؤثر الهاء في كلامه في محل جر
ب- النعت الجملة الفعلية
شروطه :-
1- النعت يأتي جملة فعلية فعلها ( مضارع – أو ماضي ) والمنعوت في الجملة الفعلية يكون نكرة دائما.
2- هذه الجملة لابد وأن تشتمل على ضمير رابط ( ظاهر أو مستتر ) يربطها بالمنعوت .
3- الجملة الفعلية التي تقع نعتا توافق المنعوت في الإعراب محلا .
الأمثلة المنعوت النعت إعرابه الضمير
رأيت طائرة ترتفع في السماء طائرة ترتفع في السماء الجملة في محل نصب ضمير مستتر تقديره هي
المؤمنون رجال التزموا الأمانة رجال التزموا الأمانة الجملة في محل رفع واو الجماعة
يحتاج العمل إلى تخطيط يتميز بالدقة تخطيط يتميز بالدقة الجملة في محل جر ضمير مستتر تقديره هو
ثالثا النعت شبه الجملة ( الظرف و الجار والمجرور )
شروطه :-
1- لابد وأن يكون المنعوت نكرة . 2- النعت يوافق المنعوت في الإعراب محلا .
3- النعت الشبه الجملة لا يحتاج إلى رابط .
الأمثلة المنعوت النعت إعرابه
وقف عصفور فوق الشجرة عصفور فوق الشجرة ظرف في محل رفع
شاهدت قمرا في السماء قمرا في السماء جار ومجرور في محل نصب
شاهدت السمك تحت الماء السمك تحت الماء جار ومجرور في محل نصب
ملحوظة هامة
** يجوز أن يتعدد النعت لمنعوت واحد "
مثل : العلم المخلص الأمين قادر على تحقيق رسالته ( المنعوت المعلم – النعت المخلص والأمين ) .
تدريبات
س1: عين النعت والمنعوت فيما يلي :
1 – المؤمن الصادق لا يخون أخاه . 2 - الحديث الشريف هو المصدر الثاني للتشريع الإسلامي.
3 – عرفت مسلما تقيا يحب الرجال الصادقين. 4 - الطالب الواثق في مدرس لا يتركه .
5 –القرآن يهدي الناس إلى الحق المبين. 6 - نساء المسلمين عفيفات مخلصات.
7 – أختي فتاة جملية صادقة. 8 - بايع الرسول صلى الله عليه وسلم النساء المؤمنات.
س2: اجعل الحال نعتا فيما يلي : -
1 - قرأت الكتاب في الفصل . 2 - تعبت من المرض يزداد ألما. 3 - وقف الزعيم مع الشعب . 4 - قرأت الآية تؤثر في قلبي. 5- وقفت الفراشات بين الأزهار. 6 - الله يحب العبد يستغفره من الذنوب.
س3: حول النعت المفرد إلي جملة والجملة إلي مفرد .
1 - المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف . 2- الإسلام دين يحبه الناس.
3 - مصر بلد العلماء المجتهدون . 4- شعرت بالأمة تعاني الخيانة .
س 4 : عين النعت فيما يلي وبين نوعه والرابط إذا وجد : -
1 - الورقة الأولي في الامتحان سهلة يسيرة. 2 - أسعدني الكتاب الجديد الذي ألفه عالم أسلوبه سهل.
3 - قل الحق, ولو صار دمك أنهار تجري. 4 - حسن الخلق طريق المسلم الملتزم إلى الجنة.
5 – لكل آية في كتاب الله حكمة توضح قدرة الله . 6 - من أراد الحياة السعيدة فعليه بالقرآن أوامره ينفذها.
* - أعرب الجمل الآتية : -
1-السلام الاجتماعي مطلب جميل. 2- الدين يأمرنا بإغاثة إخواننا المظلومين في فلسطين.
3- المؤمن الصادق لا يساوم على قضية بلاده.
الحـــــــال
** هو اسم نكرة مشتق منصوب يبين هيئه صاحبه ( الفاعل أو المفعول أو هما معاً ).
أمثلة توضيحية :-
1- اتى الطالب سعيدا : الحال بيّنت هيئة الفاعل (الطالب) عندما أتى .
2- أبصرت النجوم متلألئةً الحال : بيّنت هيئة المفعول به (النجوم) عندما أبصرتها .
3- عانق المسافر أهله متحابين : الحال بيّنت هيئة الفاعل (المسافر) والمفعول به (أهله) معاً عند اللقاء
الأمثلة الحال نوعه علامة الإعراب الرابط صاحب الحال
أبصرت التلاميذ فرحين فرحين مفرد منصوب بالياء لا يوجد التلاميذ
تركت الكتاب مفتوحاً مفتوحاً مفرد منصوب بالفتحة لا يوجد الكتاب
عاد التلميذان ناجحين ناجحين مفرد منصوب بالياء لا يوجد التلميذان
صافح اللاعب منافسه متحابين متحابين مفرد منصوب بالياء لا يوجد اللاعب منافسه
رأيت طالب العلم فرحاً فرحاً مفرد منصوب بالفتحة لا يوجد طالب العلم
عاد جنودنا وهم منتصرون وهم منتصرون جملة اسمية في محل نصب الواو والضمير جنودنا
جاء المنتصر يفرح بنصره يفيض جملة فعلية في محل نصب الضمير المستتر المنتصر
هجم الجنود والشمس طالعة والشمس طالعة جملة اسمية في محل نصب الواو الجنود
رأيت المدرس بين طلابه بين ش جملة في محل نصب لا يوجد المدرس
الشرح
الاسم الذي يبين الحال هيئته يسمى صاحب الحال ، ولابد أن يكون معرفة .
نسأل عن الحال بكيف.
أنواع الحال
أ- مفــردة : اسم ،كلمة واحدة . ب- ( جمـــلة: ( اسمية، فعلية. جـ : (شبه جملة: (ظرف - جار ومجرور .
أولاً : الحال المفردة :- ولا تكون إلا اسماً نكرة منصوباً .
أمثلة :عاد محمد مستبشرا شاهدنا المباراة جالسين أمام التلفاز . جاء الطفل باكياً .
ثانياً : الحال الجملـة :- قد تكون الحال جملة اسمية أو فعلية
شروطها :- 1- صاحب الحال يكون معرفة . 2- لابد أن تشتمل الحال الجملة على رابط يربطها بصاحبها. والرابط :-
أ ( إما الضمير وحده، مثل : شاهدت المزارع يحصد × القمح. (هو)
ب) إما الواو وحدها، مثل : وصلت إلى مكة والشمس تغرب
جـ ) إما الواو والضمير معا، مثل : رأيت العامل وهو واقف تحت الشمس.
أمثله: فعلية : جلست أستمع إلى تلاوة القرآن الكريم.
التحقت بالجامعة وقد تخرج أخي. ضربت الفتى لا يستطيع النطق.
اسمية : حفظت القرآن وأنا صغير جاء الناجح ووجهه يبتسم. تحدث المعلم انه سعيد.
ثالثاً : الحال شبه الجملة ** لا تحتاج الحال شبه الجملة إلى رابط .
مثل : أحرزت الهدف في المرمى - وقف العصفور فوق الغصن.
ملاحظات هامة :
هناك قاعدة تقول : الجملة وشبه الجملة بعد المعارف أحوال، وبعد النكرات صفات.
قد تتعدد الحال في الجملة وصاحبها واحد مثل : مضيت مسرعاً فرحاً نشيطاً
كلمات إعرابها دائماً حال :
[ أولاً وثانياً وثالثاً إلخ ، مادياً وأدبياً وسياسياً، وما شابه هذه الكلمات. و جميعاً ، أجمعين، دائما، وعوضاً، وبدلاً، وخاصة، وعامة و قاطبة، وعمداً وخطأً، وسهواً، وسوياً، و معاً ، مشافهة
وكلمة وحد المضافة إلى الضمير تعرب حالاً نحو: ذاكر وحدك، ذاكر وحده، ذاكرا وحدكما ..... كيف إذا أتى بعدها فعل تعرب حالا...كيف تسمع القران يمكن تحويل الحال من مفرد إلى جملة وشبه جملة والعكس صحيح مثل : - أتى الطالب سعيدا.. وهو سعيد.. يسعد بسعيه .. في سعادة
يمكن إعراب نائب المفعول المطلق حال والعكس صحيح ، مثل : حمدت الله كثيرا، وانتظرت طويلا. قد يتقدم الحال على صاحبه (أتى فرحاً الناجح) ، أو على الفعل (فرحاً أتى الناجح ) ، أو يذكر الحال ويحذف الباقون (فرحاً)
تدريبات
س1 : عين الحال وصاحبها فيما يلي:
2- زرت صديقي مريضا، وكلمني منصتا 2- أحب اللحم مشويا، والسمك مقليا، والبيض مسلوقا.
3- تحدث المدرس مشيرا الى السبورة . 4- جاءتني الطفلة باكية، ورجعت ضاحكة.
5- قابلت أخواتي راجعات من المدرسة . 6- كلمني المدرس ماشيين.
س2: عين الحال وبين نوعه والرابط إن وجد:
1- صافح اللاعب منافسه متسامحين. 2- ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا.
3- حيا المعلم تلاميذه واقفين. 4- يأكل المؤمن طعامه شكورا.
5- فادعوا الله مخلصين له الدين. 6- ولا تمش في الأرض مرحا.
7- قدم الرئيس بين أعوانه. 8- زار الطلبة معرض الكتاب في القاهرة.
9- شاهدت المنتخب يفوز. 10- هوت الطائرة وهي تحترق.
س2: حول الحال المفرد إلى حال جملة والعكس.
1- تعلمنا العلم يقوى قولنا. 2- أدخل الامتحان وأنا ثابت القلب 3- نسمع الديك صائحا 4- لا تجب متسرعا 5- شهد المعلم المدرسة وهي ترتقي بأبنائها.
س3: حدد نوع الحال الجملة فيما يأتي والرابط:
1- أسعدني الخطيب وهو يعلمنا الأخلاق 2- وقف الجندي يدافع عن وطنه 3- ارتفع الطائر يحلق في السماء 4- يشرح المعلم والطلاب ينصتون
س4: أعرب الجمل الآتية إعرابا كاملا:
1- تعلمنا الجهاد يؤده المؤمن. 2- سمعنا الأقصى يستغيث بأهله 3- لعب الطفل سعيدا. 4- وضعت الكراس في الحقيبة.
قطع نحوية على النحو
أ- أعرب ما تحته خط :
ب- استخرج من العبارة السابقة :-
فعلاً مبنياً على الضم - حالاً - نعتاً وأذكر نوعه - فعلاً معرباً - ضميراً متصلاً وأذكر المحل الإعرابي له
ج – تخير الصواب لما يلي مما بين القوسين :-
1- (أعملوا بجد لا إهمال) "المعطوف" : (مرفوع – منصوب – مجرور)
2- (أتصف الشعب بالأخلاق الفاضلة) "النعت" : (مرفوع – مجرور – منصوب)
أ- أعرب ما تحته خط :
استخرج
اسما مبنياً وأذكر نوعه - نعتاً مفرداً - حالاً وأذكر صاحبها - معطوفاً وأعربه - فعلاً معرباً وأجعله مبنياً