القصاصين الجديدة الإعدادية
مدرسة القصاصين الاعدادية المشتركة
ترحب بكم


أسرة الحاسب الألى / أحمد سليم
القصاصين الجديدة الإعدادية
مدرسة القصاصين الاعدادية المشتركة
ترحب بكم


أسرة الحاسب الألى / أحمد سليم
القصاصين الجديدة الإعدادية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


القصاصين الجديدة الإعدادية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح كامل فى اول درسين فى اللغه العربية للصف الثانى الاعدادى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




شرح كامل فى اول درسين فى اللغه العربية للصف الثانى الاعدادى Empty
مُساهمةموضوع: شرح كامل فى اول درسين فى اللغه العربية للصف الثانى الاعدادى   شرح كامل فى اول درسين فى اللغه العربية للصف الثانى الاعدادى Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 21, 2012 11:45 am

حقوق الطفل
أبرز الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي صدر عن هيئة الأمم المتحدة عقب الحرب العالمية الثانية حقوقا اجتماعية مثل حق العمل ،وعدم التمييز في الأجر وحق الراحة و قضاء وقت الفراغ و المستوى المعيشي الذي يحقق الرفاهية و الصحة الجيدة ووجه الإعلان اهتماما خاصا إلى حق التعلم وتلقي التربية التي تنمي شخصية الفرد وتهدف إلى تعزيز احترام الإنسان وتنمية التفاهم و التسامح بين جميع الشعوب لكن لم يأت ذكر واضح وصريح للطفولة إلا في فقرة واحدة تقول : (إن للأمومة و الطفولة الحق في رعاية خاصة وينعم كل الأطفال بالحماية الاجتماعية نفسها وإن للآباء الحق الأول في اختيار نوع تربية أولادهم ) وقد رأى كثير من الدارسين و المهتمين بشئون الطفولة و الشباب أن هذا الإعلان العالمي لحقوق الإنسان مقصر في حق الطفل فقد اتجهت أغلب مواده إلى الاهتمام بحقوق البالغين دون تركيز مفصل على حقوق الأطفال بزعم أن اكتساب الكبار الحقوق المنصوص عليها في الإعلان سينعكس على الأطفال بالضرورة ورأى هؤلاء الدارسون أن للطفل حقوقا فردية أساسية خاصة به هو منها حقه فى الحياة وفى أن ينعم بطفولته لذلك عملوا على إصدار الإعلان العالمى لحقوق الطفل فى (20/11/1959م) اعترافا بحاجات الطفل المادية والحيوية في التغذية والتربية وحاجاته العاطفية للأمان و الحنان و حاجاته في النمو و اكتشاف العالم و تأكيد ذاته
* ومن أهم المبادئ التي تضمنها هذا الإعلان
1- يجب أن يكون للطفل حق الاستمتاع بوقاية خاصة وأن تتاح له الوسائل لكي ينشأ نشأة طبيعية بدنيا وروحيا واجتماعيا وفي ظروف تتسم بالحرية و الكرامة
2- يجب أن نهيئ للطفل البيئة التي ينشأ فيها التي ينشأ فيها وينمو في صحة وعافية وأن يتمتع فيها بمزايا الأمن الاجتماعي وتحقيقا لهذا الهدف ينبغي أن يمنح الطفل وأمه الرعاية اللازمة قبل ولادته و بعدها يكون للطفل الحق في التغذية الكافية و المأوى و الرياضة و العناية الطبية.
3- يجب أن يكون للطفل منذ ولادته الحق في أن يعرف باسم وبجنسية معينة
4- يجب أن يحظى الطفل بالمحبة و التفاهم لتكون له شخصية سوية متكاملة كما يجب أن ينشأ تحت رعاية والديه و مسئوليتهمت في جو من الحنان والعطف يحقق له الأمان والاستقرار
5- يجب ضمان وقاية الطفل من جميع ضروب الإهمال و القسوة و الاستغلال ومن الواجب ألا يبدأ استخدام الطفل قبل بلوغه سنا مناسبة وألا يسمح له بأي حال من الأحوال أن يتولى حرفة أو عملا قد يضر بصحته أو يعرقل وسائل تعليمه أو يعوق نموه البدني أو العقلي أو الخلقي .
وقد أصدرت الدول العربية ميثاق حقوق الطفل العربي انطلاقا من عقيدتها ومخن حقيقة أن وطنها هو مهد الديانات وموطن الحضارات و الثقافات ذات القيم الإنسانية السامية التي كرمت الإنسان . ومن الحقوق الأساسية التي تضمنها ميثاق حقوق الطفل العربي
تأكيد حق الطفل في الرعاية و التنشئة الأسرية القائمة على الاستقرار الأسري النشأة في صحة و عافية وكفالة حق الطفل في التعليم المجاني و التربية في مرحلتي ما قبل المدرسة و التعليم الأساسي كحد أدنى و تنشئته علي التفكير العلمي و الموضوعي و حسن استثمار وقت الفراغ وضمان حقه في الترفيه عن نفسه باللعب و الرياضة و القراءة وفي سبيل تحقيق ذلك قررت الدول العربية إنشاء منظمة عربية للطفولة تضطلع بتنسيق الجهود العربية في مجال تنمية الطفولة ورعايتها وإنشاء صندوق عربي تكون موارده في خدمة الطفل العربي
إن الهدف الأسمى لميثاق حقوق الطفل العربي هو ضمان تنشئة أجيال من الأطفال العرب تتجسد فيهم صورة المستقبل المأمول و تدرك رسالتها القومية و تخلص لأوطانها و تلتزم بمبادئ الحق و الخير
المناقشة
س1 : ما أهم الحقوق الاجتماعية التي أكدها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ؟
1- حق العمل وعدم التمييز في الأجر
2- حق الراحة وقضاء وقت الفراغ
3- المستوي المعيشي الذي يحقق الرفاهية والصحة الجيدة
س2 : إلام وجه الإعلان العالمي اهتمامه الخاص ؟
1- إلي حق التعلم وتلقي التربية التي تنمي شخصية الفرد
2- وتهدف إلي تعزيز احترام الإنسان وتنمية التفاهم والتسامح بين جميع الشعوب
س3 : في كم فقرة ذكر الإعلان حق الطفل ؟
لم يأت ذكر واضح وصريح للطفولة إلا في فقرة واحدة تقول " إن للأمومة والطفولة الحق في رعاية خاصة وينعم كل الأطفال بالحماية الاجتماعية نفسها وأن للآباء الحق الأول في اختيار نوع تربية أولادهم "
س4 : لم عمل الدارسون علي إصدار الإعلان العالمي لحقوق الطفل ؟
1- لأنهم رأوا أن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان مقصر في حق الطفل لأن أغلب مواده اتجهت إلي الاهتمام بحقوق البالغين دون تركيز مفصل علي حقوق الأطفال بزعم أن اكتساب الكبار الحقوق المنصوص عليها في الإعلان سينعكس علي الأطفال بالضرورة .
2- كما رأوا أن للطفل حقوقا فردية أساسية به منها حقه في الحياة وأن ينعم بطفولته
3- اعترافا بحاجات الطفل المادية والحيوية في التغذية والتربية وحاجات العاطفية للأمان والحنان وحاجات في النمو واكتشاف العالم وتأكيد ذاته .
س5 : متي صدر الإعلان العالمي لحقوق الطفل ؟
20/11/1959
س6 : أصدر الإعلان العالمي لحقوق الطفل مبادئ اذكرها .
1- يجب أن يكون للطفل حق الاستمتاع بوقاية خاصة وأن تتاح له الوسائل كي ينشأ نشأة طبيعية بدنيا وروحيا وفي ظروف تتسم بالحرية والكرامة .
2- يجب أن نهيئ للطفل البيئة التي ينشأ فيها وينمو في صحة وعافية وأن يتمتع فيها بمزايا الأمن الاجتماعي وتحقيقا لهذا الهدف :
أ) ينبغي أن يمنح الطفل وأمه الرعاية اللازمة قبل ولادته وبعدها
ب) ويكون للطفل الحق في التغذية الكافية والمأوي والرياضة والعناية الطبية
3- يجب أن يكون للطفل منذ ولادته الحق في أن يعرف باسم و***ية معينة
4- يجب أن يحظى الطفل بالمحبة والتفاهم لتكون له شخصية سوية كما يجب أن ينشأ تحت رعاية والديه ومسئوليتهما وفي جو من الحنان والعطف يحقق له الأمان والاستقرار
5- يجب ضمان وقاية الطفل من جميع ضروب الإهمال والقسوة والاستغلال ومن الواجب ألا يبدأ استخدام الطفل قبل بلوغه سنا مناسبة وألا يسمح له بتولي حرفة أو عملا قد يضر بصحته س7 : ما الفرق بين : ( قد أضر بصحته – قد يضر بصحته ) ؟
1- قد إذا جاء بعدها فعل ماضي تفيد التوكيد والتحقيق
2- وإذا جاء بعدها فعل مضارع تفيد الشك
س8 : ما الوسيلة إلي تحقيق الأمن والاستقرار للطفل ؟
أن ينشأ الطفل تحت رعاية والديه ومسئوليتهما في جو من الحنان والعطف
س9 : كيف نحقق للطفل البيئة التي ينشأ فيها في صحة وعافية ؟
1- يمنح الطفل وأمه الرعاية اللازمة قبل الولادة وبعدها
2- يكون للطفل الحق في التغذية الكافية والمأوى والرياضة والعناية الطبية
س10 : علل عدم استخدام الطفل في حرفة أو عمل قبل بلوغه سنا مناسبة .
لأن ذلك قد يضر بصحته أو يعرقل وسائل تعليمه أو يعرقل نموه البدني أو العقلي أو الخلقي
س11 : لماذا أصدرت الدول العربية ميثاق حقوق الطفل العربي ؟
انطلاقا من عقيدتها ومن حقيقة أن وطنها هو مهد الديانات وموطن الحضارات والثقافات ذات القيم الإنسانية السامية التي كرمت الإنسان
س12 : ما الحقوق التي تضمنها ميثاق الطفل العربي ؟
1- تأكيد حق الطفل في الرعاية والتنشئة الأسرية القائمة علي الاستقرار الأسري والنشأة في صحة وعافية
2- كفالة حق الطفل في التعليم المجاني والتربية في مرحلتي ما قبل المدرسة والتعليم الأساسي كحد أدني
3- تنشئته علي التفكير العلمي والموضوعي
4- حسن استثمار أوقات الفراغ
5- ضمان حقه في الترفيه عن نفسه باللعب والرياضة والقراءة حق التعليم المجاني
س13 : ماذا قررت الدول العربية لضمان حقوق الطفل العربي ؟ أو ما الوسائل التي قامت بها الدول العربية لضمان حقوق الطفل العربي وتحقيق الميثاق ؟
1- إنشاء منظمة عربية للطفولة تقوم بتنسيق الجهود العربية في مجال تنمية الطفولة ورعايتها
2- وإنشاء صندوق عربي تكون موارده في خدمة الطفل العربي
س14 : ما الهدف الأسمى من وراء ميثاق الطفل العربي ؟
ضمان تنشئة أجيال من الأطفال العرب :
1- تدرك رسالتها القومية
2- تخلص لأوطانها
3- تلتزم بمبادئ الحق والخير
اللغويات :
الكلمة المعنى الكلمة المعنى
أبرز أوضح ، × "أخفى" مزايا صفات م/ "مزية"
عقب إثر – بعد ج/ "أعقاب" × قبل ينبغي يجب – يلزم
التمييز التفريق، × "المساواة" المأوى المسكن ج/ "مآوي"
الرفاهية سعة العيش × "ضيق العيش- الضنك" يحظى ينال، × "يفقد"
تنمي تزيد، × "يضعف" سوية مستقيمة ، × "منحرفة"
تعزيز تقوية، × "إضعاف" ضروب أشكال – أنواع – صور م/ "ضرب"
التسامح التساهل، × (التعصب – التشدد) القسوة العنف، × (الرحمة – اللين)
فقرة عبارة – جملة ج/ فِقر – فقرات حرفة مهنة – عمل ، ج/ "حرف"
ينعم يتمتع ويسعد، × "يشقى" يعرقل يصعب
مقصر مهمل، × "مهتم" يعوق يمنع، × "يسهل"
أغلب معظم، × "أقل" ميثاق عهد، ج/ "مواثيق"
مفصل موضح، × "مبهم" مهد موطن – بداية، ج/ "مهود"
زعم ظن – حجة - اعتقاد موطن مكان، ج/ "مواطن"
اكتساب حصول - منح – إعطاء ذات صاحبة، ج/ "ذوات"
المنصوص المذكور القيم المبادئ، م/ "قيمة"
اعتراف إقرار، × "إنكار" كفالة ضمان
تتضمنها تشتمل عليها أدنى أقل، × (أقصى – أبعد) ، ج/ "أدان"
تتاح توفر- تهيئ الموضوعي الواقعي المضاد الخيالي
روحيا دينيا استثمار استغلال
تتسم تتصف الترفيه التسلية
تهيئ تعد – تجهز تضطلع نقوم – تنهض
تنسيق تنظيم
ندرك نعلم، × "نجهل"
by:Emoo Meaad
___________________________________________________________________________
(2) كبرياء طفل
واصل مصطفى كامل الدراسة حتى نال شهادة إتمام الدراسة الابتدائية سنة 1887 وأقامت المدرسة حفلا فخما لتوزيع الشهادات على الناجحين دعت إليه الخديوي توفيق وكبار رجال حاشيته والوزراء ورهطا من علية القوم ثم حدث في هذا الاحتفال الكبير حدث عجيب دل على ما تنطوي عليه نفس هذا التلميذ كان من نظام الحفل أن يتقدم الطلبة الناجحون للمثول بين يدي الخديوي واحدا فواحدا وقد أعد الطلبة لهذا الغرض فلُقنوا العبارات المناسبة في هذا المقام ومنها أنه في حالة ذكر اسم الطالب أو اسم والده يجب أن يكون مسبوقا بكلمة (عبدك) وأصغى مصطفى كامل كما أصغى بقية زملائه لهذه التعليمات وإن اختلف عنهم في طريقة تنفيذها ونفذت المدرسة برنامج الحفل بدقة وجاء دور الطلبة الناجحين للمثول بين يدي الخديوي ونفذوا التعليمات بدقة إلا مصطفى كامل فحين سأله الخديوي عن اسمه أجاب باعتداد و أنفة مصطفى كامل غير مسبوق بكلمة عبدك وعن اسم والده أجاب أيضا : المرحوم على أفندي محمد فعقب الخديوي على سبق معرفة بإخلاص والده وكفاءته والضابط من خلف التلميذ الصغير يكاد ينفجر من الغيظ يهمس إليه أن يذكر كلمة عبدك قبل كل إجابة فتجاهله مصطفى كامل وظن الضابط أن الطالب قد نسي من رهبة المقام أن ينفذ ما أمر به وانفض الحفل وغادر الزائرون المكان
واستُدعي مصطفى كامل أمام الضابط ومدرسي المدرسة و نوقش في أسباب عدم طاعته وتنفيذ ما كلف به فأجاب بكل شجاعة وجرأة : كيف تطلب مني أن أذكر أمام الخديوي كلمة عبدك وما كنت أنا عبدا ولا كان أبي كذلك ولو قلت غير الحق كنت كذابا و محتالا وحاشا لي أن أكون كذلك . فارتج الضابط ولم يستطع أن يغالب دهشته كيف ينطق تلميذ صغير لم يتعد عمره الثالثة عشرة بهذه العبارات ولا يستطيع أن يتفوه بها الكثيرون ممن هم أكبر منه سنا و مقاما ؟!
الكلمة المعنى الكلمة المعنى
واصل استكمل × توقف نال حصل على / حاز × خسر
فخما ضخما و عظيم القدر ورائعا× متواضعا و بسيطا الخديوي كلمة فارسية تعني الملك أو الوزير أو السيد
الحاشية هم الأهل و الخاصة ج/ الحواشي رهط جماعة من ثلاثة إلى عشرة من الرجال لا يكون فيهم امرأة و رهط الرجل قومه و قبيلته الأقربون ( ج ) أرهط / أرهاط
علية م/ العلي وهو العظيم و الرفيع القدر عجيب غريب × مألوف ومعتاد
دل عبر و نم تنطوي تشتمل و تحتوي وتضم × تخلو
المثول الوقوف × الجلوس بين يدي أمام
لُقنوا حفظوا أصغى سمع باهتمام و أنصت × غفل
اعتداد عزة النفس و الكبرياء × المذلة أنفة العزة و الحمية × الذل و الهوان
عقب علق الغيظ الغضب الشديد × الرضا
يهمس يتحدث بصوت منخفض × يهتف ويصيح تجاهله لم يهتم به
ظن اعتقد وحسب × تيقن رهبة خوف × أمن و اطمئنان
المقام الموقف انفض انتهى × بدأ
واستُدعي طلب - أُحضِر كلف أمر
جرأة شجاعة × خوف و جبن محتالا مخادعا × صادقا و صريحا
حاشا لي المراد من المستحيل (تعبير يدل على الرفض ) ارتج اهتز و اضطرب × هدأ و استقر
يغالب يقاوم لم يتعدَ لم يتجاوز
يتفوه ينطق × يسكت
المناقشة
س: متى حصل مصطفى كامل على الشهادة الابتدائية؟حصل مصطفى كامل على الابتدائية سنة 1887.
س: ماذا أقامت المدرسة ؟ ولماذا ؟ أقامت المدرسة حفلا فخما لتوزيع الشهادات على الناجحين
س: من دُعِيَ لهذا الحفل ؟ = من حضر احتفال المدرسة ؟ دعي لهذا الحفل الخديوي توفيق وكبار رجال حاشيته والوزراء ورهطا من علية القوم .
س: ما النظام الذي سارعليه الحفل ؟كان من نظام الحفل أن يتقدم الطلبة الناجحون للمثول بين يدي الخديوي واحدا فواحدا وقد أعد الطلبة لهذا الغرض فلُقنوا العبارات المناسبة في هذا المقام ومنها أنه في حالة ذكر اسم الطالب أو اسم والده يجب أن يكون مسبوقا بكلمة (عبدك)
س: نفذ التلاميذ التعليمات إلا مصطفى كامل . وضح المقصود بالتعليمات . وكيف اختلف مصطفى كامل في تنفيذها عن باقي التلاميذ ؟ التعليمات هي أنه في حالة ذكر اسم الطالب أو اسم والده يجب أن يكون مسبوقا بكلمة (عبدك) ، ونفذ التلاميذ التعليمات بدقة إلا مصطفى كامل فحين سأله الخديوي عن اسمه أجاب باعتداد و أنفة مصطفى كامل غير مسبوق بكلمة عبدك وعن اسم والده أجاب أيضا : المرحوم على أفندي محمد
س: بم عقب الخديوي على كلام مصطفى كامل ؟ فعقب الخديوي على سبق معرفة بإخلاص والده وكفاءته
س: ما أثر رد مصطفى كامل على الضابط ؟ كاد ينفجر من الغيظ
س: ماذا كان يفعل الضابط أثناء رد مصطفى كامل ؟ وما موقف مصطفى كامل منه ؟ كان الضابط يهمس إليه أن يذكر كلمة عبدك قبل كل إجابة ولكن مصطفى كامل تجاهله
س: ما الذي ظنه الضابط ؟ ظن الضابط أن الطالب قد نسي أن يذكر كلمة عبدك من رهبة المقام
س: لماذا استدعي مصطفى كامل ؟ لمناقشته في أسباب عدم طاعته وتنفيذ ما كلف به
س: بم أجاب مصطفى كامل على الضابط ومدرسي المدرسة ؟ أجاب بكل شجاعة وجرأة : كيف تطلب مني أن أذكر أمام الخديوي كلمة عبدك وما كنت أنا عبدا ولا كان أبي كذلك ولو قلت غير الحق كنت كذابا و محتالا وحاشا لي أن أكون كذلك .
س: ما أثر هذه الإجابة على الضابط ؟ ولماذا ؟ اضطرب الضابط ولم يستطع أن يغالب دهشته ؛ فكيف ينطق تلميذ صغير لم يتعد عمره الثالثة عشرة بهذه العبارات ولا يستطيع أن يتفوه بها الكثيرون ممن هم أكبر منه سنا و مقاما
س: علام يدل هذا الموقف من شخصية مصطفى كامل ؟ هذا الموقف يدل على الكرامة و العزة و الرفعة والأنفة فحق له بعد ذلك أن يصبح زعيم الأمة . by:EmooMeaad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح كامل فى اول درسين فى اللغه العربية للصف الثانى الاعدادى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» امتحان عربى كامل للصف الثانى ...........................
» درس الحفريات للصف الثانى الاعدادى
» درس علوم للصف الثانى الاعدادى
» درس علوم للصف الثانى الاعدادى
» درس حاسب للصف الثانى الاعدادى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القصاصين الجديدة الإعدادية :: منتديات الطلبة والطالبات :: الصف الثانى-
انتقل الى: